الإثنين , نوفمبر 23 2020

“فايزر”: فاعلية لقاح مواجهة كورونا ارتفعت لـ95%

لقاح كورونا

لقاح كورونا

أعلنت شركة فايزر الأمريكية رفع فاعلية لقاحها لفيروس كورونا إلى 95%، وفقا لما ذكرته قناة "العربية" في نبأ عاجل دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وكانت الشركة أعلنت الأسبوع الماضى نجاح اللقاح الذي تعمل على تطويره ضد كورونا بنسبة 92%.

وأعلن المدير العام لشركة "فايزر" العالمية لتصنيع الأدوية ألبرت بورلا، صباح اليوم، أن المجموعة الدوائية الأمريكية ستقدم قريبًا جدًا طلبًا للحصول على ترخيص بتسويق لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في الولايات المتحدة، ما يتيح بدء عمليات التطعيم خلال ديسمبر المقبل، إذا ما سارت الأمور على ما يرام.

وقال "بورلا"، في تصريحات أوردتها قناة "الحرة" الأمريكية، اليوم الأربعاء، "نحن قريبون جدًا من تقديم طلب ترخيص طارىء"، لكن المدير العام لـ"فايزر" لم يؤكد أو ينف ما إذا كان تقديم الطلب سيتم هذا الأسبوع، علمًا بأنه قال سابقًا إن الطلب سيقدم على الأرجح في الأسبوع الثالث من نوفمبر الجاري، أي هذا الأسبوع.

يُذكر أن الترخيص الطارئ هو تصريح مؤقت أو مشروط تمنحه وكالة الأدوية الأمريكية (إف دي إيه) للتصدي لحالة طارئة مماثلة لجائحة "كوفيد-19"، ويمكن للوكالة أن تبطل هذا التصريح أو تعدله إذا ما ظهرت لاحقًا بيانات جديدة بشأن فعالية اللقاح أو سلامته.

وفي أوروبا، تستخدم وكالة الأدوية إجراء معجلًا يتيح لها إجراء عملية تقييم متواصل للبيانات المتعلقة بمدى فعالية أي لقاح أو دواء وسلامته، وذلك فور صدور هذه البيانات وحتى قبل أن تقدم الشركة المصنعة طلب ترخيص رسميًا.

ولم تذكر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية المدة التي ستستغرقها مراجعة البيانات المتعلقة بفعالية اللقاح وسلامته، وهما المعياران الرئيسيان لإصدار الترخيص الطاريء له، إلى جانب القدرة على إنتاج جرعات منه بكميات كبيرة.

ولقاح "فايزر" هو أحد ثلاثة لقاحات تجريبية تتابع وكالة الأدوية الأوروبية سير التجارب السريرية عليها وفقًا للآلية المعجلة، واللقاحان الآخران تطور أحدهما أوكسفورد أسترازينيكا والثاني موديرنا.

إقرأ أيضاً  صوت الناس.. "مديحة" تعاني السرطان وتريد علاجًا على نفقة الدولة

المصدر الوطن