الأحد , نوفمبر 29 2020

أعراض الضغط المنخفض الخطير وأطعمة تسببه توقف عنها فورا

أعراض الضغط المنخفض الخطير وأطعمة تسببه توقف عنها فورا
يعتبر انخفاض ضغط الدم دائمًا علامة على وجود مشكلة.
ويعد الضغط المنخفض من الأمراض الآمنة نسبيا على صحة الإنسان ولا يسبب أضرارا خطيرة إلا في حالة وجود انخفاض كبير فى قراءات الضغط عند قياسه خاصة عندما تكون أقل من 90/60 مم زئبق أو ظهور بعض الاعراض.إليك أسباب إنخفاض ضغط الدم وأعراض إنخفاضه
ووفقًا لموقع "برايت سايد يعانى البعض من انخفاض ضغط الدم ويبحثون عن علاج مناسب لهم، خصوصا أن أخطر أنواع ضغط الدم المنخفض هو المزمن.
وتعد أسباب انخفاض الضغط المفاجئ الحمل الذي يسبب زيادة في الطلب على الدم من كل من الأم والجنين وفقدان كميات كبيرة من الدم من خلال الإصابة وضعف الدورة الدموية الناجمة عن النوبات القلبية أو صمامات القلب الخاطئ.
أعراض الضغط المنخفض
وحدد موقع " nhs" أعراض الضغط المنخفض التى تدل على خطورته وتجعل الانسان بحاجة لزيارة الطبيب وتناول العلاج.
– الدوار أو الدوخة
– الشعور بالمرض
– عدم وضوح الرؤية
– عموما الشعور بالضعف
– الالتباس
– إغماء
إذا ظهرت عليك هذه الأعراض، فهذا يعني أنك تعاني من انخفاض الضغط، أما إذا عانيت من هذه الأعراض عند الوقوف أو تغيير الوضع فجأة، فقد يكون دليلا على انخفاض ضغط الدم الوضعي.
ولابد من زيارة الطبيب فورا والانتظام في العلاج والنظام الغذائي لأن بهذا قد يؤدي لمضاعفات خطيرة تجعل الانسان غير قادر على مواصلة حياته بشكل طبيعي.

اعتمادًا على سبب الأعراض، قد يخبرك طبيبك بزيادة ضغط الدم عن طريق إجراء هذه التغييرات البسيطة يقدمها موقع "webmed":
– تناول نظام غذائي غني بالملح.
– تناول الكثير من السوائل التى تساعد على علاج الضغط المنخفض
– تناول المزيد من السوائل أثناء الطقس الحار وأثناء مرضك بمرض فيروسي، مثل الزكام أو الإنفلونزا.
– ممارس التمارين الرياضية بانتظام لتعزيز تدفق الدم.
– استخدم جوارب داعمة مرنة (ضغط) تغطي ربلة الساق والفخذ.
قد تساعد هذه في تقييد تدفق الدم إلى الساقين، وبالتالي الحفاظ على المزيد من الدم في الجزء العلوي من الجسم.
علاج انخفاض ضغط الدم بالأغذية
على الجانب الآخر، بجانب الحيل السابقة إليك كيفية علاج انخفاض الضغط بالأغذية وفقا لموقع "هيلث لاين"، فيمكنك تناول الأطعمة المالحة مثل الزيتون والجبن القريش والحساء المعلب أو التونة، كما يمكن إضافة ملح الطعام أو ملح البحر إلى وجبات، ولكن يجب الانتباه إلى أن الإسراف فى الملح على المدى الطويل يضر الكلى.
تساعد القهوة في رفع ضغط الدم المنخفض تتسبب المشروبات مثل القهوة والشاي المحتوي على الكافيين في زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع مؤقت في ضغط الدم ، ولكن إذا كان قلبك لا يتحمل هذا التغيير فقم بإضافة القليل من اللبن إليها لتمد القلب ببعض البوتاسيوم، عادة ما يكون هذا التأثير قصير المدى.
يجب تناول البيض والدجاج والأسماك مثل السلمون والتونة ومنتجات الألبان قليلة الدسم لأنها غنية بفيتامين ب 12 ونقصه يسبب الإصابة بفقر الدم الذي يخفض ضغط الدم ويمكن أن يؤدي إلى نزيف مفرط بالإضافة إلى تلف الأعضاء والأعصاب.
يجب أن تتناول الهليون والبروكلي والكبد والبقوليات مثل العدس والحمص لأنها غنية بحمض الفوليك المعروف بفيتامين ب 9 ونقصه يتسبب فى فأعراض انخفاض ضغط الدم والأنيميا.
ابتعد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، خاصة المصنعة، لأنها تميل لهضم بسرعة كبيرة مقارنة بالأطعمة الأخرى مما يؤدي إلى انخفاض مفاجئ في ضغط الدم، والابتعاد عن الكحوليات، وتقليل حجم الوجبة.
صدى البلد

إقرأ أيضاً  الوزراء تطبيق النظام الجديد لغلق المحلات في هذا الموعد