الأربعاء , نوفمبر 25 2020

هاني الناظر يحذر من الشيشة ​في ظل ازمة كورونا

هاني الناظر يحذر من الشيشة ​في ظل ازمة كورونا
حذر الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، من شرب الشيشة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.
وأشار الناظر رئيس المركز القومى للبحوث السابق في منشور له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن الشيشة تساعد في نقل عدوى فيروس كورونا.
وكشف موقع "emro" عن أضرار شرب الشيشة وهي :
1- الإصابة بـ سرطان الرئة.
2- الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).
3- تورم وتمزق الأكياس الهوائية في الرئتين، مما يقلل من قدرة الرئة على امتصاص الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون، وتراكم من المخاط.
4- صعوبات في التنفس.

كما أن هناك خطرا متزايدا من الأعراض الأكثر خطورة والوفاة بين مرضى فيروس كورونا COVID-19 الذين يعانون من حالات كامنة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.
كما أظهرت الأبحاث التي أجريت على 55924 حالة مؤكدة مختبريًا أن معدل الوفيات لمرضى COVID-19 أعلى بكثير بين أولئك الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الجهاز التنفسي المزمنة أو السرطان من أولئك الذين ليس لديهم حالات طبية مزمنة موجودة مسبقًا.
وأشار التقرير،إلى أنه عند تدخين الشيشة ينتقل من خلال المبسم العديد من البيكتريا والفيروسات، كذلك بعض الشباب على القهاوي يتشاركون في شرب نفس الشيشة وبالتالي يسهل انتقال فيروس كورونا بعد وضع المبسم في الفم ثم يستخدمه شخص آخر، لذا فهي تعتبر خطيرة ويسهل نقل العدوى من خلال تدخين الشيش .
يذكر أن رئيس المركز القومى للبحوث السابق قال إن عام 2021 سيكون العام الذى سيشهد انحسارا فى أعداد الإصابات بكورونا على مستوى العالم، مشيرا إلى أن السبب وجود مجموعة لقاحات جميعها فى المراحل الأخيرة، ومعظمها نتائجها مبشرة.
وناشد الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، رئيس مركز البحوث الأسبق، المواطنين، بضرورة التمسك بارتداء الكمامة للوقاية من فيروس كورونا.
وقال هاني الناظر خلال منشور عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "هنلتزم بالكمامة ونحافظ علي اكل عيشنا".
وأضاف استشاري الأمراض الجلدية: "احنا لسه علي البر تعالوا نلتزم ونعدي الشتاء علي خير".

إقرأ أيضاً  ننشر أسماء ضحايا حادث طريق قنا أثناء عودتهم من دير مارجرجس