الخميس , نوفمبر 26 2020

“التعليم العالي”: 4 حالات إصابة بكورونا في الجامعات والاشتباه بالعشرات

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إن هناك الكثير من الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي حول وجود أعداد كثيرة من الطلاب مصابين بفيروس كورونا في الجامعات، مؤكدا أنه أمر عار تماما من الصحة، والأرقام ليست بالدقيقة: "مش عايز أدخل في الإشاعات لأنها مش هتنتهي، وواضح أنها منظمة وممنهجة".

وأضاف "عبدالغفار"، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "مساء DMC"، الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان، المذاع على فضائية "DMC"، أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أن جائحة كورونا انتشار وبائي، لا يمكن منع الإصابة به على مستوى العالم، وما يمكن إجراؤه تقليل نسب الإصابات، التي تزيد بسبب تفاعل الشخص مع الآخرين: "فيه مجموعه من السلوكيات لو التزمنا بها ستقل الإصابة بالفيروس".

وأوضح المتحدث باسم الوزارة، أنه مثلما يوجد ارتفاع في معدل حالات الإصابة بفيروس كورونا على مستوى الدولة، من المتوقع أن تزيد أعداد مصابي الفيروس في الجامعات، مضيفا أنه في هذا الإطار تدرب العاملين في الجامعات والكليات على الحث بالالتزام بالإجراءات الوقائية: "في كل الجامعات ظهرت 4 حالات مؤكدة منذ بداية العام الدراسي، وحالات الاشتباه يصل للعشرات في كل الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية، وعدد الطلاب في تلك الجامعات يزيد عن 3 مليون طالب".

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار أنه وبالنسبة للمستشفيات الجامعية، فهناك 31 مستشفي جامعي على أهبة الاستعداد لاستقبال الحالات المصابة بكورونا، منهم من يعمل كمستشفيات عزل، ويتم العمل حاليا على تخصيص أقسام معينه للعزل وليس مستشفيات للعزل: "كل مستشفي فيها ما لا يقل عن 40 سرير عادي، و15 سرير رعاية مركزة، مخصصة لعزل الحالات الشديدة والمتوسطة، أو من يعاني من خطورة عالية".

وأشار "عبدالغفار" إلى أن المستشفيات الجامعية تستقبل حالات مصابة بكورونا حاليا، وفي أي لحظة إذا احتاجنا وضعها لعزل كورونا، سيطبق ذلك.

إقرأ أيضاً  ضبط طن سكر غير صالح للاستهلاك الآدمي بالأقصر

وتابع: "جاهزين للموجة الثانية لكورونا وسنتعامل مع أي زيادة في الإصابة بالفيروس، والامتحان أونلاين موجود دائما سواء مع وجود كورونا أو عدم وجودها، وهناك جامعات كثيرة جاهزة لإجراء ذلك النوع من الاختبارات، ومن السهل تقييم الطلاب، ويجب على الطلاب اتباع الإجراءات الصحية السليمة، وليس لدينا ما يجري الامتحان على فترت زمنية أطول، وكل السيناريوهات موجودة".

المصدر الوطن