الجمعة , نوفمبر 27 2020

3 عقوبات مغلظة تنتظر المحال المخالفة لمواعيد الإغلاق الجديدة

3 عقوبات مغلظة تنتظر المحال المخالفة لمواعيد الإغلاق الجديدة
كتب: ضياء السقا
قال النائب خالد حنفي، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن القانون حدد عقوبة مخالفة الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا من ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي داخل المطاعم والكافيهات والمساجد وغيرها من المنشآت التي تم فتحها مؤخرا، كجزء من خطة التعايش مع الفيروس.

وأوضح "حنفي"، في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن قانون الطوارئ نص على فرض غرامة 4 آلاف جنيه على غير الملتزمين بارتداء الكمامة بالخارج، وفقا لقرار الحكومة، كما يتيح قانون المحال العامة، غلق المحلات المخالفة لمدد معينة أو سحب تراخيصها وغلقها مدى الحياة.
وأكد النائب أن هذه العقوبات سيتم تطبيقها على المواطن غير الملتزم داخل المطعم أو الكافيه. إلخ، كما ستُطبق على صاحب المحل أو المنشأة، نظرا لسماحه بمخالفة الإجراءات الاحترازية، وفي حالة تكرالر المخالفة؛ سيتم تغليظ العقوبة على المواطن وصاحب المنشأة.
وكشفت المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن المواعيد الجديدة لغلق المحلات والورش والمطاعم والمقاهي، في فصلي الصيف والشتاء، مؤكدا أنه سيتم تطبيقها اعتبارا من أول ديسمبر.
وقال سعد: «ننتظر خلال الساعات القليلة قرار من التنمية المحلية بشأن مواعيد غلق المقاهي والمطاعم والورش الحرفية، وقرار آخر من وزير السياحة بشأن مواعيد إغلاق المطاعم البازارات السياحية».
وأردف، خلال مداخلة هاتفية مع قناة صدى البلد: «موعد إغلاق المقاهي والمطاعم سيكون 12 في الشتاء و1 صباحا في الصيف، مع مد الفترة للمطاعم والمقاهي حتى 1 صباحا أيضا خلال الخميس والجمعة والإجازات الرسمية، أما مواعيد المحال التجارية سيكون 11 مساء صيفا، و10 شتاء، مع مد ساعة في الإجازات الرسمية، مشيرا إلى أن تطبيق القرار سيكون أول ديسمبر.
وأشار إلى أن الورش الحرفية ستغلق في السابعة مساء خلال فصل الصيف، لافتا إلى، محلات البقالة والسوبر ماركت والصيدليات مستثناة من قرارات الإغلاق، مع إقرار مواعيد مختلفة خلال فصول السنة للمطاعم والمنشآت السياحية وفقا لكل محافظة.

إقرأ أيضاً  سيد على و طلب مفاجئ لكل الشعب المصرى و يناشدهم بتنفيذه