الجمعة , نوفمبر 27 2020

اكتشاف فوائد جديدة للقاح الإنفلونزا تخص مرضى القلب

أظهر تحليل جديد أجراها مجموعة من الباحثين، أن لقاح الإنفلونزا يقلل من فرص إصابة مرضى القلب بالمضاعفات التي تهددهم بخطر الوفاة.
توصل الباحثون لهذه النتيجة، بعد مراجعة 16 دراسة عشوائية، تم إجراؤها على أكثر من 237 ألف شخص مصاب بأمراض القلب.
وقام الباحثون بمراجعة هذه الدراسات، بالاعتماد على تحليل التلوي، وهو تحليل في علم الإِحصاء، يتضمن تطبيق الطرق الإحصائية على نتائج عدة أبحاث، قد تكون متوافقة أو متضادة.
وخلصت النتائج إلى أن المصابين بأمراض القلب الذين تلقوا تطعيم الإنفلونزا، كانوا أقل عرضة للإصابة بمشاكل القلب الرئيسية بنسبة 13%، مقارنة بمن لم يحصلوا على اللقاح.

The Gorgeous Danube Delta in 4k – from Tulcea Romania
02:04
PreviousPlayNext00:21 / 03:07
Unmute
Fullscreen
Copy video url
Play / Pause

Mute / Unmute
Report a problem
Language
Mox Player
وساهم لقاح الإنفلونزا أيضًا في انخفاض معدلات الوفاة بمضاعفات أمراض القلب بين المشاركين في الدراسات بنسبة 18%، كما قلل من فرص تعرضهم للموت المفاجئ لأي سبب آخر بنسبة 28%، وفقًا لموقع "روسيا اليوم" نقلًا عن موقع "Medicalxpress".اقرأ أيضًا: بأمر الطبيبهؤلاء ممنوعون من تناول لقاح الأنفلونزا
وقال الدكتور سيفا ييدلاباتي، طبيب باطني في مركز إيري كاونتي الطبي في بوفالو بنيويورك: "أثناء تحليل الدراسات، وجدنا أن تأثير لقاح الإنفلونزا يعادل فعالية الأدوية التي تقلل من معدلات الوفاة بين مرضى القلب، مثل حاصرات بيتا ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين".
وفوجأ ييدلاباتي -على حد قوله- بأن أطباء القلب لا يهتمون بإتاحة لقاح الإنفلونزا لمرضاهم رغم أهميته، واصفًا ذلك بـ"الفجوة الكبيرة".
وتم إعلان نتيجة التحليل، الأسبوع الماضي، في مؤتمر الجلسات العلمية الافتراضية الذي عقدته جمعية القلب الأمريكية.
وتكفل المعهد الوطني للقلب والرئة والدم بتمويل هذا التحليل، الذي حصل أيضًا على تمويل إضافي من الشركة المصنعة للقاح Sanofi-Pasteur، دون أن تشارك في تصميم أو إجراء أو تفسير النتائج.
وأكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، أن الأشخاص البالغين من العمر 65 عامًا فيما فوق، من الفئات التي يجب أن تتلقى لقاح الإنفلونزا بشكل سنوي، نظرًا لأنهم يشكلون الغالبية العظمى من حالات دخول المستشفيات والوفيات المرتبطة بهذا المرض الفيروسي.
ونصف البالغين الذين يدخلون المستشفى بسبب الإنفلونزا، غالبًا ما يعانون من أمراض القلب، خاصة النوبات القلبية، التي يرتفع فرص الإصابة بها بحوالي 6 مرات أعلى من مشاكل القلب الأخرى، بحسب بعض الأبحاث.
نقلا عن الكونسلتو

إقرأ أيضاً  أصبحت فرنسا هدفا فى مرمى ذئاب داعش المنفردة