السبت , نوفمبر 28 2020

للصيادلة.. كيفية التسجيل فى سجل الأخصائيين والاستشاريين

الصيدلة

الصيدلة

أعلنت نقابة الصيادلة أن سجل الإخصائيين بالنقابة يتيح للصيدلى إضافة تخصصه فى كارنية النقابة والحصول على شهادة معتمدة من النقابة بذلك.

وأكدت النقابة أنه يمكن للصيادلة التسجيل فى مجالات التخصصصات المختلفة وأبرزها: (التحاليل الطبية، الميكروبولوجى أو الكيمياء حيوية، إدارة جودة، إدارة مستشفيات، إدارة صيدلة اكلينكية، عقاقير، رقابة دوائية، مكافحة عدوى، صيدلانيات، صيدلة صناعية، سموم، يقظة دوائية، إدارة أعمال، إدارة موارد بشرية.. إلخ).

"الوطن"، ترصد الأوراق المطلوبة للتسجيل:

شهادة الدبلومة أو الماجستير

صورة كارنية النقابة

صورة البطاقة الشخصية

بالنسبة للاستشارى:

يتطلب أن يكون حاصلا على شهادة الدكتوراة

الأوراق المطلوبة:

أصل شهادة الدكتوراة

المحتوى العلمى

صورة كارنية النقابة

صورة البطاقة

وحددت النقابة العامة للصيادلة، الأوراق والإجراءات والشروط المطلوبة، لفتح الصيدلي معمل تحاليل ومزاولة مهنة التحاليل الطبية.

"الوطن"، تستعرض في السطور القادمة، تلك الإجراءات.

أكدت النقابة أنه يشترط لفتح الصيدلى معمل تحاليل طبية ومزاولة مهنة التحاليل الطبية، حصوله على دراسات عليا "ماجستير أو دكتوراة"، أو على الأقل دبلومة فى قسمي الميكروبيولوجي أو الكيمياء الحيوية".

وتضمنت الأوراق المطلوبة لفتح معمل للتحاليل الطبية مايلى:

• أصل شهادة التخرج من كلية الصيدلة.

• أصل الماجستير أو الدكتوراة أو الدبلومة.

• أصل المحتوى العلمى المدروس. (وليس بيان الدرجات).

• شهادة قيد بالنقابة.

• فيش جنائى موجهة إلى وزارة الصحة سارى.

• صورة موقف من التجنيد طبق الأصل مختومة.

• عدد 3صور شخصية.

• صورة كارنية حديثة.

• صورة البطاقة

وأوضحت نقابة الصيادلة أن الاوراق المطلوبة تقدم بمقر النقابة العامة للصيادلة ويتم مراجعتها وإرسالها إلى الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص بوزارة الصحة، وبعد ذلك يتم عرض تلك الملفات على اللجنة المختصة للتحاليل الطبية لمراجعتها والتأكد من استيفاء كافة الشروط واستصدار الترخيص خلال مدة تتراوح بين شهر الى ثلاثة أشهر من تاريخ التقديم.

إقرأ أيضاً  18 إجراءً من كفر الشيخ في ملفات كورونا والأمطار و"تصالحات البناء"

يذكر أن النقابة حصلت على موافقة الإدارة المركزية للتحاليل الطبية عام 2016 لاستخراج تراخيص مزاولة مهنة التحاليل الطبية من خلال التقدم إلى نقابة الصيادلة مباشرة ، بعد ان كان يضطر الصيدلى لرفع قضايا ضد الوزارة وينتظر شهورلاثبات حقه فى فتح معمل تحاليل طبية، وتم منذ ذلك التاريخ استخراج مايقرب من 1500ترخيص للصيادلة، ومازالت النقابة تستقبل بمقرها الراغبين فى التقدم لفتح معامل تحاليل طبية

المصدر الوطن