الخميس , نوفمبر 26 2020

إليك بدائلها الطبيعية 8 أطعمة تسبب الحموضة

إليك بدائلها الطبيعية 8 أطعمة تسبب الحموضة
تعتبر الحموضة من أكثر الاضطرابات الهضمية الشائعة على مستوى العالم، وتسبب للمصابين بها أعراضًا مزعجة، نتيجة لارتجاع أحماض المعدة إلى المريء، مما يؤدي إلى الشعور بألم وحرقان في منطقة أسفل الصدر.
ولتفادي الإصابة بالحموضة، يجب اتباع نظام غذائي صحي خالٍ من الأطعمة التي تسبب ارتخاءً لعضلة المريء، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Healthline".
أطعمة تسبب الحموضة
1- الأطعمة الدسمة
تسبب الأطعمة الدسمة الشعور بالحموضة، ويرجع السبب لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون التي تؤدي إلى ارتخاء عضلة المريء وزيادة إفراز هرمون كوليسيستوكينين الذي يتسبب في بقائها بالمعدة لفترة أطول، حتى تكتمل عملية هضمها.
2- النعناع
تناول النعناع في حالة الإصابة بحرقة المعدة، قد يؤدي إلى الإصابة بالحموضة، لأن مادة المنثول المهدئة للمعدة الموجود به تتسبب في ارتخاء الصمام الذي يربط المعدة بالمريء.
3- الحمضيات
رغم القيمة الغذائية العالية التي تتمتع بها الحمضيات، ولكن قد يؤدي تناول عصائرها إلى زيادة نسبة حامض الستريك في المعدة، مما يؤدي إلى الإصابة بالحموضة.
4- الشوكولاتة
تحتوي الشوكولاتة على الثيوبرومين والكافيين، وكلاهما يتسببان في ارتخاء عضلة المريء، فضلًا عن محتواها العالي من الدهون المسببة أيضًا للحموضة.
اقرأ أيضًا: أخطرها سرطان المريء 5 أمراض تسببها الحموضة

5- الأطعمة الحارة
تشتهر الأطعمة الغنية بالتوابل، وخاصة الشطة، بأنها تسبب الحموضة، نظرًا لاحتوائها على مركب الكابسيسين، الذي يبطئ عملية الهضم، ومع بقاء الطعام لفترة طويلة داخل المعدة، تزداد فرص إصابتها بالحرقة.
6- البصل
من الأطعمة المرخية للعضلات، ولا سيما عضلة المريء، كما يحتوي على ألياف قابلة للتخمير تسبب التجشؤ، مما يؤدي إلى ارتجاع أحماض المعدة، وهذا ما يسبب الشعور بالحموضة.
7- الكافيين
القهوة والمياه الغازية، من المشروبات المؤدية للشعور بالحموضة، لأن الكافيين المتوفر بهما يزيد من إنتاج أحماض المعدة ويضعف الصمام الواصل بينها وبين المريء.
8- الحليب
من المعتقدات الخاطئة المرتبطة بالحليب أنه يساعد على علاج الحموضة، وهذا ما نفته بعض الأبحاث، مشيرةً إلى أنه من المشروبات التي تزيد من إنتاج أحماض المعدة، بسبب محتواه العالي من الدهون.
قد يهمك: 6 أعشاب لعلاج حرقة المعدة وارتجاع المريء
أطعمة تخفف الحموضة
الزنجبيل: يساعد على علاج الغثيان والقيء، وتؤكد بعض دراسات أنه يساهم في تخفيف أعراض حرقة المعدة ويقلل الارتجاع.
الموز والبطيخ: من الفواكه المضادة للحموضة، ويساهمان في تقليل الارتجاع.
الخضروات: تتميز الخضروات بعدم احتوائها على العناصر المسببة للحموضة، مثل الدهون والأحماض والسكريات.
الشوفان: غني بالألياف التي تقلل من خطر الإصابة بالحموضة وارتجاع المريء.
البطاطس: مضاد طبيعي للحموضة وتحد من الإصابة بارتجاع المريء، بحسب بعض الدراسات.
الكونسلتو

إقرأ أيضاً  ماذا يحدث في أرمينيا؟