الجمعة , نوفمبر 27 2020

دراسة تحذر: كورونا ينتقل من الخضراوات والفاكهة.. وطبيب يعلق

دراسة تفجر مفاجأة دراسة تفجر مفاجأة عن إمكانية انتقال كورونا من الطعام نشرت بالأمس دراسة كندية توضح أن فيروس كورونا يبقى على بعض المنتجات الزراعية مثل الخضروات والفاكهة مما يشكل خطرا في احتمالية انتقال هذا الفيروس للإنسان.إقرأ أيضاأسباب إنجاب طفل مبتسر.. ونصائح لـ الأم لحماية طفلها
وأوضح باحثون بوزارة الصحة الكندية ، وكلية الطب بجامعة أوتاوا أن حوالي 30-50٪ من مصابي كورونا تظهر عليهم أعراض معدية كالغثيان والإسهال وآلام البطن، وبعض الأبحاث وجدت اثار لفيروس كورونا في براز المصابين مما يوضح إمكانية انتقال العدوى بفيروس كورونا عن طريق الطعام.
والتي تزيد الخطر عند تناول الأطعمة النيئة مثل الخضر والفاكهة أو التي تعرضت لقدر بسيط من الحرارة واختلفت مدة بقاء الفيروس على الطعام حسب نوعه فظل قادرا على نقل العدوى عند تناول الخيار مدى أكبر كثير من التفاح والطماطم ورجح العلماء ان هذا يرجع لاختلافات الأس الهيدروجيني السطحي على استقرار فيروسات كورونا على المنتجات الطازجة فهي تفضل المحايد على القلوي والحمضي.
قال الدكتور مروان سالم، اخصائي التغذية العلاجية والصيدلة الإكلينيكية، أن عملية تطهير وتعقيم الخضراوات والفاكهة الطازجة من الأمور التي تساعد فى وقايتنا من الإصابة بأمراض عديدة من بينها فيروس كورونا.
وأضاف " مروان" في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أنه يمكننا تطهير الخضروات والفاكهة والأطعمة الطازجة التي لا تتعرض للنار من خلال غسلها بأقراص الكلور الموجودة فى الصيدليات ووضعها في كمية مناسبة من الماء وغسل الأطعمة بها ، محذرا من استخدام الكلور المنزلي في غسل الطعام.
وأوضح " مروان" أنه يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم في غسيل الخضراوات والفاكهة الطازجة، مشيرا إلى أن شراء الخضراوات والفاكهة التى تؤكل نيئة يجب أن يكون من مكان نظيف ويجب عدم استخدام الصابون نهائيا أو أي مطهرات نستخدمها على الاسطح أو أيدينا في تنظيف الأطعمة لأن لها آثار صحية خطيرة.

إقرأ أيضاً  خبير مناعة: متلازمة داون أكثر فئة معرضة لـ خطر الوفاة بكورونا

المصدر صدى البلد