الثلاثاء , نوفمبر 24 2020

هذا ما وجدوة رجال الامن داخل سيارة نقل

هذا ما وجدوة رجال الامن داخل سيارة نقل
تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط (سيارة) نقل بدائرة مركز شرطة أسوان مُحمل عليها (15 جوال بداخلها أحجار تحتوى على خام الذهب تزن حوالى 750 كيلو جراما .
كما تم ضبط (الأداة المستخدمة فى التنقيب) وبمواجهة قائدها اعترف بقيامه بالتنقيب العشوائى عن خام الذهب بدون تصريح وحيازته للمضبوطات لاستخلاص خام الذهب منها بقصد التربح تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
وانتشرت ظاهرة التنقيب عن الذهب والآثار منذ عقود بشكل كبير، باعتبارها أقصر الطرق لتحقيق حلم الثراء السريع، وتم ضبط العديد من قضايا الإتجار بالآثار مؤخرًا، بعد تهريب العديد من القطع الأثرية.
وبحسب بيانات صادرة عن هيئة الثروة المعدنية، فإن عدد المواقع المعروفة للذهب فى مصر يبلغ أكثر من 120 موقعًا منذ أيام الفراعنة، تقع كلها بالصحراء الشرقية، ويتخذ عدد من سكان المناطق القريبة والواقعة بالصحراء الشرقية عمليات التنقيب العشوائى عن الذهب مصدرا للكسب والثراء السريع.

وعلى مدار الشهور الماضية تمكنت الاجهزة الامنية من ضبط عشرات القضايا الخاصة بالتنقيب عن الذهب حيث تمكنت من ضبط عشرات الأطنان من خام الذهب داخل سيارات نقل بحوزة عدد من المهربين والمنقبين عن الذهب
حددت المادة 42 من القانون رقم 145 لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام قانون الثروة المعدنية رقم 198 لسنة 2014، عقوبة التنقيب العشوائى واستخراج أى خامات من من المناجم أو المحاجر دون ترخيص.
ونصت المادة على أن يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبالغرامة التى لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد على 5 ملايين جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استخرج خاما من خامات المناجم أو المحاجر أو المواد المصاحبة أو الأملاح دون ترخيص.
وتكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن سنتين والغرامة التى لا تقل عن 250 ألف جنيه ولا تزيد على 5 ملايين جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين فى حال تكرار الجريمة.
وتواصل أجهزة وزارة الداخلية جهودها بشكل متواصل لمكافحة الجريمة بشتى صورها، وضبط العناصر الإجرامية والخارجين على القانون، لاسيما أعمال البحث والتنقيب عن معدن الذهب بطرق غير مشروعة.

إقرأ أيضاً  بشري ساره بدء توزيع لقاح كورونا في هذا الموعد

هذا الخبر منقول من : صدى البلد