الإثنين , نوفمبر 23 2020

شاهد| فرق الإنقاذ تغيث العالقين بشوارع التجمع الغارقة بمياه الامطار

سقوط الامطار فى غرق سقوط الامطار فى غرق عدد من الشوارع بالقاهرة الجديدة تسبب سقوط الامطار فى غرق عدد من الشوارع بالقاهرة الجديدة ، خاصة شارع التسعين وطريق النصر ، مما تسبب في تعطل حركة المرور .
وكانت محافظة القاهرة قد استعدت منذ الساعات الاولي من صباح اليوم الجمعة ، حيث تم نشر عدد ضخم من سيارات الشفط وفرق الانقاذ البري فى الاماكن المعروف عنها بتجمع مياه الامطار فيها .
وقد قامت فرق الانقاذ بشفط المياه فى شارعى التسعين وطريق النصر بعد ان اغرقت مياه الامطار الطرق والارصف وتوقفت حركة المرور فى تلك الشوارع .
فى الوقت الذى استعد فيه مجموعة من الشباب بسيارتهم الجيب ونشروا صورهم على السوشيال ميديا معلنين استعدادهم لمساعد اى سيارة علقت فى مياه الامطار ، وكذا مساعده المواطنين ، وهى ليست المرة الاولي لهم فقد كانوا لهم دورا كبيرا فى الشتاء الماضي وقاموا بسحب العديد من السيارات والمركبات بسيارتهم الجيب .
ومن جانبه ، أهاب اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة بمواطنى القاهرة عدم النزول إلا للضرورة القصوى لعدم التأثر بموجة الطقس السيئ التى تتعرض لها العاصمة جاء ذلك خلال الجولة التى يقوم بها محافظ القاهرة حاليا بعدد من أحياء العاصمة للاشراف على عمليات شفط مياه الامطار من الشوارع .
و تفقد محافظ القاهرة عدد كبير من الكبارى والمحاور المرورية بالعاصمة للتأكد من استمرار عمليات شفط المياه وتسيير الحركة المرورية .
وشدد محافظ القاهرة خلال الجولة على ضرورة التركيز على سرعة رفع تراكمات المياه من الشوارع الفرعية قبل الرئيسية لتسهيل حركة الموطنين والتخفيف من معاناتهم فى السير بها مع استمرار مراجعة أعمدة الإنارة بالعاصمة حرصًا على حياة المواطنين مؤكدًا أن كافة الاجهزة التنفيذية بالمحافظة تواصل عملها دون توقف وتتخذ كافة الاجراءات التى من شأنها الحفاظ على راحة وسلامة المواطنين .
وأكد محافظ القاهرة أن جميع رؤساء الأحياء ومسئولى شركتى المياه والصرف الصحى وهيئة النظافة متواجدون بالشارع لمتابعة رفع تراكمات المياه الناتجة عن سوء الطقس أولًا بأول مشيرًا إلى انتشار الشفاطات فى كافة أحياء العاصمة للتعامل الفورى مع تراكمات المياه .
وشدد محافظ القاهرة على كافة المسئولين التنفيذيين بالمحافظة بالتعامل السريع مع الشكاوى التى ترد من المواطنين باماكن تجمع المياه وازالتها على الفور .
وكانت هيئة الأرصاد الجوية، قد أعلنت منذ الامس أن البلاد تتأثر بمنخفض جوى متعمق على سطح البحر المتوسط، تنشط معه رياح شمالية غربية باردة على السواحل الشمالية، مما تزيد الإحساس ببرودة الطقس هناك يرافقها سقوط للأمطار الغزيرة.
وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن طقس الـ٣ أيام المقبلة، والتي تشهد فيها البلاد حالة من عدم الاستقرار، انخفاض تدريجي بدرجات الحرارة وأمطار غزيرة رعدية أحيانًا على بعض المحافظات يصاحبها نشاط للرياح واضطراب الملاحة البحرية ذروته اليوم الجمعة وتحسن حالة الطقس وانحسار المطر بعد غدً الأحد .
ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية، اليوم الجمعة أمطار مختلفة الشدة على مناطق مختلفة من أنحاء الجمهورية كالآتي :
السواحل الشمالية: أمطار غزيرة رعدية أحيانًا على بعض المناطق من (الإسكندرية- مطروح – السلوم- رشيد – بلطيم – دمياط- بورسعيد – العريش – رفح ).
الوجه البحري: أمطار متوسطة إلى غزيرة رعدية أحيانًا على بعض المناطق من ( كفر الشيخ – البحيرة – الدقهلية- الغربية – الشرقية – المنوفية ) .
القاهرة الكبرى: أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من القاهرة الكبرى.
مدن القناة وشمال الصعيد وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر: أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من مدن القناة وشمال الصعيد ( الفيوم – بني سويف – المنيا ) وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر ( حلايب – شلاتين – رأس بناس ) .
كما يتوقع الخبراء طقس لطيف على معظم الأنحاء معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، والطقس ليلًا بارد على كافة الأنحاء مائل للبرودة على جنوب سيناء .
والرياح نشطة على القاهرة والوجه البحري، وعلى السواحل الشمالية مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية، نشطة مثيرة للأتربة على بعض مناطق شمال الصعيد .
وتكون حالة البحر المتوسط معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج من مترين إلى مترين ونصف، والبحر الأحمر معتدلة وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين، والرياح السطحية على كل منهما شمالية غربية .
وعن درجات الحرارة العظمى والصغرى فتكون القاهرة «23- 15»، الإسكندرية «21 – 17»، قنا «26- 14»، الأقصر «26– 14»، أسوان «27– 15» .
أما غدًا السبت فتنخفض درجات الحرارة ليسود طقس لطيف على معظم الأنحاء معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد نهارًا، والطقس ليلًا بارد على كافة الأنحاء مائل للبرودة على جنوب سيناء .
وتشير التوقعات لأمطار متوسطة إلى غزيرة على بعض مناطق الوجه البحري: ( كفر الشيخ– البحيرة – الدقهلية- الغربية – الشرقية – المنوفية ) بفرصة ( 50 % تقريبًا ) .
أمطار متوسطة إلى غزيرة على بعض مناطق السواحل الشمالية: (الإسكندرية – مطروح – السلوم – رشيد – بلطيم- دمياط – بورسعيد – العريش – رفح ) بفرصة ( 70 % تقريبًا ) .
أمطار خفيفة على بعض المناطق من جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر: ( حلايب – شلاتين – رأس بناس ) بفرصة ( 30 % تقريبًا ) .
وهناك شبورة مائية صباحًا على القاهرة والوجه البحري، والرياح نشطة على السواحل الشمالية الغربية وعلى خليج السويس، نشطة على السواحل الشرقية مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية .
وتكون درجات الحرارة العظمى والصغرى على: القاهرة الكبرى«22 – 14»، الوجه البحرى «22 – 14»، السواحل الشمالية الغربية «21 – 17»، السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء «23– 18»، وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر «25- 20»، شمال الصعيد «23 – 14»، جنوب الصعيد «25 – 15» درجة مئوية.
أما بعد غدً الأحد فيسود طقس لطيف على معظم الأنحاء معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد نهارًا، والطقس ليلًا بارد على كافة الأنحاء مائل للبرودة على جنوب سيناء .
ويتوقع الخبراء أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض مناطق الوجه البحري: ( كفر الشيخ– البحيرة – الدقهلية- الغربية – الشرقية – المنوفية ) بفرصة ( 30 % تقريبًا ) .
أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض مناطق السواحل الشمالية: (الإسكندرية – مطروح – السلوم – رشيد – بلطيم- دمياط – بورسعيد – العريش – رفح ) بفرصة ( 40 % تقريبًا ) .
وهناك شبورة مائية صباحًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، والرياح معتدلة على كافة الأنحاء نشطة على خليج السويس .
وتكون درجات الحرارة العظمى والصغرى على: القاهرة الكبرى«23 – 15»، الوجه البحرى «23 – 15»، السواحل الشمالية الغربية «22 – 17»، السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء «22 – 18»، وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر «27 – 20»، شمال الصعيد «24 – 14»، جنوب الصعيد «26 – 15» درجة مئوية .

إقرأ أيضاً  طرح وحدات سكنية بمقدم 5 آلاف جنيه خلال أيام

المصدر صدى البلد