السبت , نوفمبر 28 2020

عاجل.. “حماية المستهلك” عن “خدع البلاك فرايدي”: عقوبتها تصل لـ2 مليون

أحمد سمير، رئيس جهاز حماية المستهلك

أحمد سمير، رئيس جهاز حماية المستهلك

حذر أحمد سمير، القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك، من "التخفيضات الوهمية"، فيما يُعرب باسم "الجمعة البيضاء"، أو "البلاك فرايدي".

وقال "سمير"، في تصريحات له، إن غرامة الإعلان المُضلل تبدأ من 50 ألف جنيهاً، وتصل حتى 2 مليون جنيه.

وناشد القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك، المواطنين بالشراء من المنصات المحلية، والمتاجر الملتزمة بقانون حماية المستهلك.

وقال "سمير"، أن العروض الوهمية أو المنتجات غير المطابقة للمواصفات تطوي على الغش والخداع للمستهلك، والتي يعاقب عليها القانون رقم 181لسنة 2018، وفقاً لنص المادة التاسعة من القانون، بغرامة تتراوح بين 50 ألف إلى 2 مليون جنيه.

وتوجه بالشكر إلى "السواد الأعظم" من الموردين الملتزمين بتطبيق قانون حماية المستهلك على دورهم الإيجابي في الاقتصاد المصري، وخدمة المستهلكين.

وأهاب بالمستهلكين بتوخي الحيطة والحذر في التعامل مع العروض الوهمية والإعلانات الخادعة التي تستغل مناسبة التخفيضات.

وطالب "سمير" المواطنين بالتواصل مع جهاز حماية المستهلك في حال تعرضهم إلى أي من أنواع الغش والخداع أو الإعلان المضلل عن طريق الاتصال بالخط الساخن رقم 19588.

وأهاب بالمستهلكين عند شراء أي من المنتجات الحرص على الحصول على فاتورة توثق بها عملية الشراء لضمان كافة حقوقهم دون أي تكلفة إضافية.

وأوضح أن الفاتورة السليمة تشمل اسم التاجر، ورقم السجل التجاري ورقم البطاقة الضريبية، وسعر وطبيعة وكمية وخصائص السلع، وختم البائع وتوقيعه، وموعد التسلم إذا كان التسليم أجلاً، وفترة الاستبدال والاسترجاع، مضيفاً: "فاتورتك من حقك، وبتضمن حقك حتى في فترة العروض".

وأشار إلى أن الجهاز سيرسل للمواطنين رسائل توعوية على هواتفهم المحمولة عبر "SMS"، لتوعيتهم بحقوقهم، وأنه حال تعرضهم لـ"الخداع" أو وجود أي شكوى أن يتقدموا فوراً بشكوى للجهاز، سواء عبر الخط الساخن أو موقعه الالكتروني أو عبر "الواتس أب".

إقرأ أيضاً  محافظ أسوان يوجه لتفعيل التحول الرقمى بإتاحة الخدمات إلكترونياً

المصدر الوطن