الإثنين , نوفمبر 23 2020

شرب ماء الأمطار مفيد في هذه الحالة .. مفاجأه

شرب ماء الأمطار مفيد في هذه الحالة مفاجأه
في ظل سقوط الأمطار، والطقس البارد الذي تشهده البلاد يلجأ الأطفال إلى حيلة اللعب مع الأمطار من خلال فتح أفواههم إلى السماء لشرب ماء الأمطار ويبقى السؤال عالقًا هل شرب ماء الأمطار مفيدًا أم مضرًا للأطفال والكبار ؟!
حسم الجدل المركز التابع لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، وأفاد بأنه لا يوجد شيء غير آمن أو خطأ بطبيعته في شرب مياه الأمطار، طالما أنها نظيفة، وتعتمد العديد من المجتمعات حول العالم على مياه الأمطار كمصدر رئيسي لمياه الشرب.
ومع ذلك، ليست كل مياه الأمطار آمنة للشرب، ويمكن للعديد من العوامل الفيزيائية والبيئية أن تحول مياه الأمطار النقية والعذبة بسرعة إلى سبب للمخاطر الصحية، ويمكن أن تحتوي على طفيليات وبكتيريا ضارة وفيروسات وقد ارتبطت تاريخياً بتفشي بعض الأمراض، حيث إن الأمطار التي تسقط في مناطق شديدة التلوث أو تتلامس مع الملوثات غير مناسبة للاستهلاك البشري، وبالتالي لا يُنصح بالبدء في جمع مياه الأمطار وشربها إلا إذا كنت متأكدًا بنسبة 100٪ أنها نظيفة وآمنة.
وعلى الجانب الآخر ينصح الخبراء بعدم شرب مياه الأمطار والسبب يعود إلى أن تبخر هذا الماء في الأصل من آبار أو جداول أو أنهار أو بحيرات فإن الماء يرتفع للسماء ويبرد ثم يتكثف، فيسقط مرة أخرى على الأرض على شكل مطر وأثناء عودته من الغلاف الجوي مرة آخرى يكون محملًا بالعديد من الأضرار والفطريات والبكتريا.

وفي بعض الحالات يصاب الأفراد الذين يعتمدون على شرب متء المطر بمشاكل في الجهاز الهضمي عبارة عن قيء متكرر وارتفاع شديد في درجة الحرارة وآلام في المعدة.
وشهد يوم الجمعة هطول أمطار غزيرة على كثير من محافظات مصر، وفي مقدمتها الإسكندرية والقاهرة والجيزة.
وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد نبهت إلى أن صور الأقمار الصناعية تشير لتقدم السحب المنخفضة والمتوسطة اتجاه الشرق يصاحبها سقوط الأمطار على محافظات الشرقية والإسماعيلية وبورسعيد.
وتمتد هذه الأمطار إلى مناطق الساحل الشرقي في شمال سيناء؛ حيث يتوقع أن تكون غزيرة ورعدية.
وزفت الهيئة بشرى بوجود طقس لطيف السبت بالقاهرة والوجه البحري، مع استمرار الرياح نشطة، وكذلك السواحل الشمالية، بينما يكون طقسا معتدلا على جنوب سيناء والرياح معتدلة تنشط أحيانا على خليج السويس وشمال الصعيد ومعتدل على جنوب الصعيد والرياح معتدلة .
ولا تزال هناك فرصة لهطول أمطار متوسطة على بعض المناطق من الوجه البحري ومن متوسطة لغزيرة على السواحل الشمالية: (السلوم – مطروح – سيدي براني – الإسكندرية – رشيد – دمياط – بورسعيد – العريش)، وأمطار خفيفة لمتوسطة على بعض المناطق من جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر.

إقرأ أيضاً  الأرصاد تحذر موجة جديدة من الطقس السيىء تضرب البلادالأيام المقبلة