السبت , نوفمبر 28 2020

وزير التعليم الحمد لله لست مصابا بكورونا والعمل مستمر

وزير التعليم: الحمد لله لست مصابا بكورونا والعمل مستمر
فى الدكتور طارق شوقي،وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تعرضه للإصابة بفيروس كورونا المستجد.
وقال طارق شوقي عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي : «فيس بوك»: « رسالة حتى لا يتمادى المحرضون ومروجو الاشاعات الحمد لله “لست مصابا بكورونا».وأضاف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني : «كنت في احتفالية “تحيا مصر” بالامس والعمل مستمر ولو كره الكارهون والله المعين».
وقال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن رئيس الوزراء قلق بشأن أزمة فيروس كورونا، كون الموجة الثانية أكثر شراسة وانتشارًا في دول الإقليم والدول الأوروبية، معلقا «هذه التطورات ليست بعيدة عنا».
وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي»على قناة صدى البلد «الاستهتار وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية قد يتسبب في الانزلاق إلى المنحنى الخطر»، مشيرا إلى أن لجنة الأزمات ستتخذ قرارات جديدة حال بدء الموجة الثانية بمصر.
وأضاف «هناك قفزة في عدد إصابات فيروس كورونا اليوم، وتتجاوز الإصابات 300 إصابة لتصل إلى ما يقرب من 330 إصابة تقريبا»، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء طالب المؤسسات الحكومية والوزارات بتقليل أعداد الموظفين بما يتوافق مع مقتضيات العمل، فضلا عن التشديد على عدم تقديم أي خدمة للمواطنين الذين لا يرتدون كمامات.
وأشار إلى أن الحكومة منحت الوزارات حرية إقرار عدد الموظفين المناسب.
وأوضح أن هناك زيادة في نسبة استخدام أجهزة التنفس الصناعي وغرف العناية المركزة، وفقا لوزيرة الصحة، معلقا «مؤشر خطر حال استمراره».
كورونا والمدارس
وأكد أن عدد إصابات فيروس كورونا المكتشفة في المدارس قليل جدا، ويصل إلى 300 حالة، لافتا إلى أنه يتم إغلاق الفصل أو المدرسة وفقا لتقييم الحالة، عند اكتشاف إصابات فيروس كورونا.
وأضاف: «يجب استمرار العملية التعليمية بشكلها الحالي، كون التعليم عن بعد يمثل بديلا ولا يعد أمرا أساسيا»، مشيرا إلى أن الدول الأوروبية
وأكمل: «فوائد الإغلاق الكامل محتملة لكن خسائره مؤكدة، والوضع الوبائي لم يتحسن في معظم الدول التي طبقت هذا الخيار»، معلقا «لو قلدنا الدول التي طبقت الحظر الكامل، لأصبحنا في وضع اقتصادي صعب».
وأوضح أن وزيرة الصحة أكدت أن التواجد في الأماكن المغلقة يساعد على تزايد الإصابات، لافتا إلى أن لجنة الأزمات مرجح أن تعيد قرار عودة الحظر الجزئي حال تطلب الأمر هذه الخطوة.

إقرأ أيضاً  موجة ثالثة قاتلة لكورونا في 2021

وتابع: « ننتظر خلال الساعات القليلة قرار من التنمية المحلية بشأن مواعيد غلق المقاهي والمطاعم والورش الحرفية، وقرار آخر من وزير السياحة بشأن مواعيد إغلاق المطاعم البازارات السياحية».
وأردف: «موعد إغلاق المقاهي والمطاعم سيكون 12 في الشتاء و1 صباحا في الصيف، مع مد الفترة للمطاعم والمقاهي حتى 1 صباحا أيضا خلال الخميس والجمعة والإجازات الرسمية، أم مواعيد المحال التجارية 11 مساء صيفا، و10 شتاء، مع مد ساعة في الإجازات الرسمية، مشيرا إلى أن تطبيق القرار أول ديسمبر.
وأشار إلى أن الورش الحرفية تغلق في السابعة مساء خلال فصل الصيف، لافتا إلى، محلات البقالة والسوبر ماركت والصيدليات مستثناة من قرارات الإغلاق، مع إقرار مواعيد مختلفة خلال فصول السنة للمطاعم والمنشآت السياحية وفقا لكل محافظة.
منحة العمالة غير المنتظمة
وأكد أن منحة العمالة غير المنتظمة مستمرة لنهاية العام، وتعلن الحكومة عن مواعد صرف الدفعات الثلاثة المقبلة خلال الأسبوع المقبل.
وأكمل: «اكتشفنا أسماء مكررة وأشخاص متوفين وأطفال خلال فحص المتقدمين للحصول على المنحة»، مشيرا إلى أن 2.5 مليار جنيه إجمالي قيمة منحة العمالة غير المنتظمة، استفاد منها 1.6 مليون شخص،
وأوضح أنه من المتوقع أن يستفيد 2 مليون شخص من منحة العمالة غير المنتظمة خلال الفترة المقبلة.
وقال إن رئيس الوزراء أعرب عن فخره بامتلاك مصر مركز قيادة الدولة الاستراتيجي في العاصمة الإدارية.
وأشار إلى أن الحكومة تلقت 2.3 مليون طلب تصالح في مخالفات البناء، قائلا: «المواطن شعر أن قانون التصالح في صالحه، والتسهيلات التي قدمها الرئيس السيسي شجع كثيرين على التقدم للتصالح، لا يوجد أي حديث عن مهلة جديدة، و30 نوفمبر آخر موعد».
ونفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، منشور متادول يزعم إقرار خصومات على رواتب المعلمين المتغيبين جراء إصابتهم بفيروس كورونا.
وذكر المركز الإعلامي لمجس الوزراء، اليوم الأربعاء، أن بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي تداولت منشوراً يزعم إقرار خصومات على رواتب المعلمين المتغيبين جراء إصابتهم بفيروس كورونا.
منشور مزيف
وتواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدة أنه لا صحة لإقرار أي خصومات على رواتب المعلمين المتغيبين جراء إصابتهم بفيروس كورونا، مُشددةً على أن المنشور المتداول مزيف وغير تابع للوزارة نهائياً، مُوضحةً أنه يتم منح المعلم الذي يثبت إصابته بفيروس كورونا إجازة استثنائية مدفوعة الأجر لمدة 14 يوماً، ويتم مدها لحين ثبوت سلبية العينة.
وفي إطار حرص الدولة على حماية أعضاء المنظومة التعليمية والطلاب في ظل أزمة كورونا، تم تطبيق عدد من الإجراءات الاحترازية في المدارس، والتي تتمثل في التهوية للفصول والمعامل ومنع تجمعات أولياء الأمور ودخول الطلاب بانتظام، وتطهير الفصول والأسطح المشتركة، فضلاً عن الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي بين الطلاب، كما يراعى التباعد أثناء عملهم في مجموعات وأثناء الفسحة المدرسية، إلى جانب التزام العاملين بالمدارس بارتداء الكمامات، كما سيتم عمل تحليل دوري لبيانات الغياب والحالات المكتشفة، ومتابعة المخالطين للاكتشاف المبكر للحالات والحد من انتقال العدوى، بالإضافة لرفع الوعي لجميع الفئات المشاركة في العملية التعليمية بما فيهم أسر الطلاب.
مناشدة لوسائل الإعلام
ونناشد وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المعلمين، وتؤثر سلباً على ‏أوضاع المنظومة التعليمية، وفي حالة وجود أي شكاوى أو استفسارات يرجى الاتصال على رقم الوزارة (0227963273).

إقرأ أيضاً  في حسد ولا مفيش حسد كلام نهائى ؟