السبت , نوفمبر 28 2020

احذفها فورا.. 5 برامج ضارة تصيب جهاز الكمبيوتر

احذفها فورا 5 برامج ضارة تصيب جهاز الكمبيوتر
أظهر تقرير نشره موقع "zdnet" التقني، عن مجموعة من البرمجيات الضارة المعروفة التي انتشرت خلال العامين الماضيين، حيث أصبحت تلك البرامج الضارة التي كانت تعمل على إصابة البريد الإلكتروني بفيروس الفدية الضار من خلال حملة تستهدف المستخدمين بشكل عشوائي عبر الإنترنت.
ولسوء الحظ، مع التطور التكنولوجي تطور أيضا مشغلو برامج الفدية من مجموعة من عصابات البرمجيات الخبيثة إلى سلسلة من عصابات الجرائم الإلكترونية معقدة ومتطورة بمهارات وأدوات وميزانيات كبيرة، حيث أن بعضا من تلك المجموعات القرصنة تكون مدعومة من حكومة دولتها.
اقرأ أيضًا| بعد إصابة شركة عالمية به كل ما تريد معرفته عن فيروس الفدية الضار

وتعتمد بعض مجموعات برامج الفدية على شراكات متعددة المستويات، مع عمليات جرائم الإنترنت الأخرى،وتعمل هذه المجموعات المعروفة باسم "وسطاء الوصول المبدئي initial access brokers"، كسلسلة إمداد للجريمة السرية، والتي توفر للمخترقين إمكانية الوصول إلى مجموعات كبيرة من الأنظمة المخترقة.
وتكون هذه الأنظمة المخترقة نقاط نهاية الأنظمة المخترقة، وأجهزة الشبكات ذات الأبواب الخلفية، وأجهزة الكمبيوتر المصابة بالبرامج الضارة، تسمح لعصابات برامج الفدية بالوصول بسهولة إلى شبكات الشركات المخترقة للمطالبة بفدية ضخمة بعد تشفير ملفاتها.
ومن بين سلالات البرامج الضارة التي اكتشافها الباحثون الأمنيون وتم نشرها على مدار العامين الماضيين واستخدمت لتثبيت برامج الفدية الضارة على أجهزة الكمبيوتر وتشمل قائمة البرامج الخبيثة التي تصيب أجهزة الكمبيوتر بفيروس الفدية الضار، البرامج التالية:
1. Emotet: وهو من أكبر البرامج الضارة المعروفة اليوم، والذي يضم سلسلة من برامج الفدية الأكثر شيوعًا المرتبطة به من بينها Trickbot، Ryuk، Emotet.
2. Trickbot: هو برنامج خبيث يصيب ضحاياه يشتري الوصول إلى أنظمة Emotet المصابة من أجل زيادة أعداده.
3. BazarLoader: يعتبر هذا البرنامج الضار بابًا خلفيًا معياريًا تم تطويره بواسطة مجموعة ذات روابط بعيدة عن العصابات الرئيسية، ولكن مطوريه تعاونوا مع عصابات برامج الفدية لتوفير الوصول إلى الأنظمة التي تصيبهم.
4. Dridex: وإلى جانب برامج مثل SDBBot وQakBot ، يأتي برنامج Dridex الضار كنوع من أنواع فيروس أحصنة طروادة المتخصصة في اختراق الانظمة المصرفية.
5. Buer: وتضم هذه القائمة مجموعة أخرى من البرامج الخبيثة مثل Zloader و Per Sophos وPhorpiex وCobaltStrike، والتي تم إطلاقها في أواخر العام الماضي، ودخلت أيضًا في شراكة مع مجموعات برامج الفدية.

إقرأ أيضاً  معلومات عن مرض مرسا المصاب به الفنان فايق عزب