السبت , نوفمبر 28 2020

بخلاف الريجيم والرياضة.. 10 مخاطر تصيبك عند إنقاص الوزن السريع

مخاطر إنقاص الوزن مخاطر إنقاص الوزن السريع هناك العديد من مخاطر إنقاص الوزن السريع، والتي من أهمها اكتساب الوزن مرة أخرى بصورة سريعة كما تم فقدانه، بالإضافة إلى فقدان الكتلة العضلية للجسم، وهو ما يعطي للجم مظهرا غير جذاب وهزيلا للغاية.
قال معتز القيعي، أخصائي اللياقة البدنية والتغذية الرياضية، إنه قد يرغب الكثير في إنقاص الوزن بشكل سريع جدا، فهو مطلب لأغلب الشباب والفتيات، وهو الأمر الذي يجعلهم ينخدعون باتباع أنظمة الريجيم محسوبة الكيلوات في مدة معينة، والإعلانات التجارية التي تعدهم بإنقاص الوزن في فترة قصيرة.
اقرأ أيضا| مضغ العلكة يساعد على إنقاص الوزن.. حقيقة أم خيال
وأضاف القيعي، في تصريح خاص لموقع "صدى البلد" الإخباري، أن فقدان الوزن قد يكون أمرا صحيا للغاية، ولكن إن قمنا به في صورته الطبيعية، حيث إن فقدان الوزن بسرعة وفي وقت قصير دون اتباع حمية غذائية صحية، مع ممارسة الرياضة بانتظام، قد يجعلنا نكتسب الوزن الذي خسرناه مرة أخرى وبصورة أكبر وأكثر خطورة من المرة الأولى.
وأوضح أن التهافت على فقدان الوزن بصورة سريعة يجعل أغلب الفتيات والشباب يتخذون خيارات غير صحية، ويتبعون أنظمة غير مفيدة، والتي من أبرزها وتنتشر بيننا في هذه الأيام:
1-العمليات الجراحية سواء عمليات التحويل والتكميم وشفط الدهون.
2-أدوية التخسيس وحوارق الدهون.
3-أنظمة الريجيم القاسية مثل الأنظمة الكيمائية والكيتو ونظام ريجيم الماء.
وأكد أنه على الرغم من أن كل الأنظمة السابق ذكرها لها نتائج فعالة في خسارة الوزن بشكل فعالة، إلا أنها كلها تترك الجسم بخسائر فادحة، وتتسبب في مخاطر صحية خطيرة من الصعب حلها فيما بعد، ومن مخاطر إنقاص الوزن السريع ما يلي:
1- ترهل الجلد.
2- نزول الدهون الحشوية بشكل سريع قد يؤدي الى مشاكل صحية خطيرة مثل السقوط الكلوي.
3- الإصابة بالأنيميا بسبب نقص غناصر غذائية هامة في أنظمة الريجيم القاسية.
4- مشاكل صحية بسبب إستخدام حوارق الدهون خاصة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل الإصابة بأمراض القلب و إرتفاع ضغط الدم والسكري .
5- الإصابة بأمراض نفسية وعصبية مثل الإكتئاب نتيجة إستخدام حوارق الدهون التي تعمل على التأثير على مراكز الشبع في المخ وسد الشهية.6-الإصابة بسرطانات بسبب إستخدام الهرمونات في التخسيس.
7- الإصابة بسرطانات القولون والمعدة بسبب إستخدام شاي التخسيس الذي يعمل على الإصابة والإسهال المزمن وكذلك فقد الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة.
8- الإصابة بنقص في الفيتامينات التي تذوب في الدهون وهي A & D & E & K بسبب استخدام حوارق الدهون التي تعمل على إنقاص الدهون المتناولة في الوجبة.
9- الإصابة بهشاشة العظام والشيخوخة المبكرة بسبب إجراء العمليات الجراحية لإنقاص الوزن.
10- عودة الوزن المفقود مرة أخرى بعد التوقف عن الريجيم بسبب الحرمان وكنتيجة لذلك تحدث شراهة في تناول الأطعمة الممنوعة وزيادة أضعاف الوزن المفقود.

إقرأ أيضاً  صحية وغير مكلفة.. أسرع رجيمات لإنقاص الوزن

المصدر صدى البلد