الجمعة , نوفمبر 27 2020

دراسة: مرضى الملاريا أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا

ضحايا الملاريا أقل ضحايا الملاريا أقل عرضة للإصابة بـ كورونا

توصل فريق بحثي عالمي من بينهم علماء من السودان، إلى نتائج أولية تشير إلي وجود دلائل حيوية قوية تتعلق بأن الأشخاص الذين أصيبوا بالملاريا أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

ووفقًا لوكالة الأنباء السودانية "سونا"، توصلت الدراسة التي شارك فيها علماء سودانيون إلى أن هناك دلائل تشير إلى أن الخلايا المناعية التي ينتجها الجسم الذي أصيب سابقًا بطفيل الملاريا (بلازموديوم فالسيبريم) قد تشابه بنسبة كبيرة تلك التي ينتجها الجسم في حالة التعرض لفيروس كورونا عند بعض الأشخاص في مناطق حزام الملاريا مما يمنح مناعة نسبية ضد الإصابة بالأخير.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، الدكتور محمد عبد الرحمن، الأستاذ المساعد بجامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية، إن التفعيل المستمر لخلايا (السي دي 8 ) المناعية في الأشخاص ساكني مناطق وبلدان حزام الملاريا ومنها السودان قد يكون سببًا قويًا محتملا لتخفيف الأعراض المصاحبة عند مصابي كورونا أو حتى الحماية من الإصابة بالفيروس.

وأوضح البروفيسور عماد كنوزي رئيس الفريق البحثي والأستاذ بمدينة إفريقيا التكنولوجية بالسودان أنه بالإضافة لكون الورقة العلمية توضح سبب عدد الحالات القليل نسبيا لفيروس كورونا في الحزام الإفريقي للملاريا والممتد من السودان شرقًا وحتي موريتانيا في غرب افريقيا، فإن وجود تشابهات مناعية بين بعض بروتينات الفيروس وأحد بروتينات الطفيل المسبب للملاريا قد يشير بوضوح لمنهجية قد تكون متشابهة لتلك التي يغزو بها طفيل الملاريا لكريات الدم الحمراء.

وكانت بيانات مجمعة، أظهرت اليوم الأحد، أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 58.1 مليون حالة.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 58 مليونا و143 ألف حالة.

إقرأ أيضاً  يشبه التنين .. ظهور مخلوق غريب على أحد الشواطيء الإفريقية

كما أظهرت البيانات أن عدد المتعافين تجاوز 2ر37 مليون، بينما تجاوز عدد الوفيات المليون و380 ألف حالة.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وإسبانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا والأرجنتين وكولومبيا والمكسيك وبيرو وألمانيا وبولندا وإيران.

كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والهند والمكسيك والمملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا.

المصدر صدى البلد