السبت , نوفمبر 28 2020

تعرف على سبب ربط سعر الدولار بالذهب

صدى البلد ترتبط أسعار الذهب والنفط والدولار ارتباطاً وثيقاً، حيث إنه إذا ارتفع أو انخفض أحدهم تأثر به الآخرين، سواء كان طرديًا أو عكسيًا، وهذا ما .ظهر بوضوح خلال ازمة فيروس كورونا، وما شهدناه من تقلب كبير في أسعار النفط والذهب والدولار
تأثير الدولار على سعر الذهبيرتبط سعر الدولار بعلاقة عكسية مع الذهب، فعندما يزداد الطلب على أحدهم وارتفع السعر، كلما تراجع الطلب على الآخر وبالتالي تراجع سعره، ويحدث الاضطراب في العلاقة بين قيمة الدولار وسعر الذهب، نتيجة عمليات المضاربة على الذهب في أوقات الأزمة، لذلك فإن الطلب على الذهب يأتي بفعل المضاربة المرتبطة بالمخاطر الاقتصادية في العالم التي تعد العامل الأساسي في الطلب على الذهب في الوقت الحالي.
هل الدولار مرتبط بالذهب؟الذهب أحد أهم أدوات التحوط ضد مخاطر التغير في معدل سعر صرف العملات، حيث يمكن للمستثمرين والمتعاملين في سوق النقد الأجنبي ، شراء الذهب لتغطية المخاطر الناتجة من ضعف الدولار، وبالتبعية أية عملات أخرى، غير أن قيمة الدولار تتحدد من خلال معدل صرفه بالعملات الأخرى.
علاقة الدولار بالنفطالعلاقة بين الدولار والنفط علاقة عكسية بين قيمة الدولار وأسعار النفط ولا يمكن فصل هذه العلاقة لأن الحلول المتمثلة في تسعير النفط بغير الدولار أو تخفيض اعتماد الولايات المتحدة على النفط غير ممكنة حاليًا. على المدى القصير.
ربط النفط بالدولار في الوقت الذي يؤدي فيه انخفاض الدولار إلى رفع أسعار النفط، يسهم ارتفاع أسعار النفط في خفض الدولار بسبب ارتفاع فاتورة واردات النفط الأمريكية وزيادة العجز في ميزان المدفوعات.
لماذا يباع النفط بالدولار؟يتم تسعير النفط بسعر الدولار، ويعد ذلك غير ممكنا فإن انخفاض اعتماد الولايات المتحدة على النفط سيخفف من هذه العلاقة بشكل ملحوظ.
علاقة الذهب النفطتتميز العلاقة بين النفط والذهب بأنها طردية، بمعنى أن انخفاض أسعار النفط يعني بالضرورة تراجع لأسعار الذهب، وصعود أسعار النفط يؤدي إلى ارتفاع حصيلة الدخل القومي للدول المنتجة مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى المعيشة مما يدفع الناس لشراء الذهب، من خلال ما سبق يمكن القول بإن العلاقة بين النفط والذهب علاقة منطقية، فارتفاع أسعار النفط، يحدث زيادة في أسعار الذهب.

إقرأ أيضاً  "من مصر" يحتفل بعيد ميلاد صبري فواز.. "باخد رأي ولادي دايما"

المصدر صدى البلد