السبت , نوفمبر 28 2020

دار الإفتاء: الصدقة سبب لمغفرة الذنوب وتكفير السيئات

دار الإفتاء: الصدقة دار الإفتاء: الصدقة سبب لمغفرة الذنوب وتكفير السيئات قالت دار الإفتاء، إن الصدقة سبب لمغفرة الذنوب وتكفير السيئات مشيرة إلى أن صاحب الصدقة موعود بالخير الجزيل والأجر الكبير.وأضافت دار الإفتاء عبر صفحتها على الفيسبوك، أن الصدقة تزيد في العـمر وتزيد في المـال، وسبب في الرزق مشيرة إلى أن المتصدق من خيار الناس، والصدقة ثوابها لكل من شارك فيها.
وفي هذا السياق قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إن هناك حالتين تكون الصدقة واجبة فيهما على الإنسان، مشيرة إلى أنه يجوز إخراجها للأقارب الذين تكون نفقتهم غير واجبة كالعم والخال ومن نحوهما.
وأوضحت في إجابتها عن سؤال: «متى تجب الصدقة وهل يجوز إخراجها للأقارب؟»، أن الصدقة تكون واجبة على المُسلم في حالتين، هما: «النذر، والزكاة»، منوهة بأنه تجب الصدقة على الإنسان إذا نذرها المرء فتصير نذرًا يجب الوفاء به، أو إذا كانت زكاة.
وأضافت في حُكم إخراجها للأقارب، أن الأقارب قسمان، الأول: قسم تجب على الإنسان نفقته كالأبوين والأولاد والزوجة، والإجماع على أنه لا يجوز إعطاؤهم من الزكاة، لأن المفروض فى المزكى أن ينفق عليهم النفقة الكافية.
وتابعت الثاني: قسم لا تجب عليه نفقته، كالعم والخال والعمة والخالة، منبهة إلى أن الفقهاء اتفقوا على جواز إعطاء الزكاة للقسم الثانى، بل هم أولى بها من غيرهم، لأنها تكون زكاة وصلة رحم فى وقت واحد، فيما رواه أحمد والترمذى وحسنه، عن النبى -صلى الله عليه وسلم – قال: «الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذى الرحم ثنتان، صدقة وصلة».
فضل الصدقة :1- الصدقة تطفئ غضب الله سبحانه وتعالى.2- تمحو الخطيئة وآثارها.3- تعتبر وقاية من النار يوم القيامة.4- يستظل المتصدق بها يوم القيامة، حيث إنه من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.5- فيها دواء للأمراض البدنية.6- هي دواء للأمراض القلبية.7- المتصدق تدعو له الملائكة كل يوم.8- تجعل الله يبارك في المال.9- تطهر الإنسان وتخلصه من الفساد والحقد الذي يصيبه من جراء اللغو، والحلف، والكذب، والغفلة.10- يضاعف الله للمتصدق أجره.

إقرأ أيضاً  داعش يتبنى الهجمات الصاروخية على العاصمة الأفغانية

المصدر صدى البلد