زاهي حواس يعلن عن كشف أثري جديد بسقارة

زاهي حواس يعلن عن كشف أثري جديد بسقارة

أخبار مصر زاهي-حواس-scaled
الدكتور زاهي حواس

محمد الدمرداش

A أكد الدكتور زاهي حواس عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، أن هناك بعثة أثرية بإشرافه تبحث عن الملكة نفرتيتي فى تل العمارنة بمحافظة المنيا.
وأضاف فى مداخلة هاتفية لبرنامج "حديث القاهرة" تقديم الإعلامي خيري رمضان المذاع على فضائية "القاهرة والناس"، أنه تم اكتشاف تابوت جرانيتي ببئر على عمق 30 مترا تحت الأرض بمنطقة سقارة أمس، وأنه سيتم الإعلان عن تفاصيل الأكتشاف قريبا.
وأوضح أن مصر ليس بها ثلث آثار العالم كما يُشاع لدى الكثيرين، بل هناك دول كثيرة تحتوي على كميات أكبر من الآثار المتواجدة في جمهورية مصر العربية.
وكان الدكتور زاهي حواس عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، كشف قصة الفرعون الشجاع سقنن رع تاعا الثاني، الذي مات في سبيل إعادة توحيد مصر في القرن الـ16 قبل الميلاد.
وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى بقناة "صدي البلد"، أن سقنن رع تاعا الثاني، حكم جنوب مصر "طيبة" خلال احتلال البلاد من قبل الهكسوس، الذين استولوا على الدلتا في شمال مصر لمدة قرن من الزمان من 1650 إلى 1550 قبل الميلاد.
وأضاف أن سقنن رع قاد أول حربًا لتحرير مصر من العدو "الهكسوس" وحينها أُسر في ساحة المعركة، وقيدت يديه خلف ظهره.
وأكد أن سقنن رع مات دفاعًا عن مصر، حيث قتل علي يد مهاجمين متعددين من الهكسوس أجهزوا عليه من زوايا مختلفة وبأسلحة مختلفة وتعرض لإصابات بالغة في الرأس، معقبًا: "يعتبر أول شهيد في الدفاع عن الأرض".

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد