قنا تحيي تراثها.. خطط لإنتاج الفركة والعسل الأسود والفخار

الفخار

الفخار

تعمل محافظة قنا على إحياء الحرف التراثية التي ورثها الأهالي أباً عن جد والصناعات الأخرى، من خلال خطة عمل كبيرة ومدروسة، وتكتلات المرحلة الأولى تشمل «الفركة – العسل الأسود»، إنتاجيا وتسويقيا وإداريا بما يعود بالفائدة على المواطن القنائي.

وتنشر «الوطن» النقاط التي تشمل عليها خطة العمل في تطوير المرحلة الأولى والثانية كخطط عاجلة ضمن برنامج الحكومة لمحافظة قنا.

1-البدء في تنفيذ خطة العمل لتطوير تلك التكتلات والتى من المقرر أن توفر حوالي 4 آلاف فرصة عمل للشباب.

2-تحسين المنتج النهائى للفركة في نقادة ما يسمح بإمكانية تصديره للخارج حيث تم عمل ورشة عمل لأعضاء تكتل الفركة لتدريبهم على كيفية الاشتراك فى المعارض وعقب ذلك شاركت المحافظة بمنتجات الفركة في معرض «تراثنا» للحرف اليدوية والتراثية والذي أقيم تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الفترة من 10 إلى 17 أكتوبر الماضي بمركز المعارض الدولية بالتجمع الخامس بالقاهرة، كما تمت زيارة مصنع الأنوال المطورة بمحافظة بورسعيد للاطلاع على الأنوال الحديثة.

3- تنظيم عدد من ورش العمل لأعضاء التكتل لتدريبهم على كيفية تطوير صناعة العسل الأسود في نجع حمادي وفرشوط وتسويقه، ومنها زيارة مصنع الورق بإدفو للاطلاع على آلة الطبخ الخاصة بإنتاج العسل.

4- تعزيز التنمية الاقتصادية بمحافظة قنا ودعم القطاعات الرائدة ذات الميزة التنافسية وهو ما يتماشى مع التوجهات الرئاسية بشأن منح الأولوية لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

5 – الهدف من تلك التكتلات في المرحلة الأولى خلق فرص عمل للشباب لتحسين مستوى الدخول والأحوال المعيشية للمواطنين المشتغلين بتلك المشروعات.

6- المرحلة الثانية من التكتلات الاقتصادية تشمل تطوير صناعة الفخار.

7- تطوير هذه الصناعات بأساليب حديثة ومعدات متطورة توفر الوقت والجهد والتكلفة وتعطي جودة أفضل للمنتج.

المصدر الوطن

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد