عماد أديب يكشف سبب التعنت الإثيوبي في إفشال مفاوضات سد النهضة

عماد أديب يكشف سبب التعنت الإثيوبي في إفشال مفاوضات سد النهضة

أخبار مصر 1-1405318
سد النهضة – إثيوبيا

محمد طاهر أبو الجود

A قال الإعلامي عماد الدين أديب: إن كل السلوك الإثيوبي غير محترم ويتهرب من أية اتفاقات قانونية ملزمة حول سد النهضة.
تعنت إثيوبيا
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" الذي يقدمه الإعلامي محمد مصطفي شردي بقناة "الحياة" أن إثيوبيا قررت أن تتخلى عن اتفاق إعلان المباديء وكل الحقوق التاريخية مع مصر والسودان حول حصص مياه النيل.
إفشال المفاوضات
وأوضح: نحن في مرحلة استنفاذ المظلة الأفريقية في رعاية مفاوضات عقيمة حول سد النهضة بسبب الإصرار المتعمد من الجانب الإثيوبي لإفشال المفاوضات.
بيع مياه نهر النيل
ولفت إلى أن إثيوبيا تحاول فرض أمر واقع وشراء وقت حتى اللحظة الأخيرة لبدء الملء الثاني لسد النهضة قبل الوصول لإتفاق، مؤكدًا أن إثيوبيا تريد أن تتحول من دولة منبع إلى تاجر يبيع المياه .
حل أزمة سد النهضة
وقدم المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية سامويل وربيرج، عرضًا لتقديم أفكار فنية تساعد في حل أزمة سد النهضة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، خلال حديثه لقناة "سكاي نيوز": إن بلاده ستستمر في دعم الجهود لحل أزمة سد النهضة.
وأكد أهمية الوساطة الإفريقية في حل أزمة سد النهضة.
رفض الإجراءات الأحادية
وتابع :"نؤمن بالحل الدبلوماسي لأزمة سد النهضة وندعو مصر والسودان وإثيوبيا الجلوس على طاولة المفاوضات لحل أزمة سد النهضة ونرفض الإجراءات أحادية الجانب".
يذكر أنه اتهمت مريم الصادق المهدي وزيرة خارجية السودان، إثيوبيا بزعزعة أمن واستقرار المنطقة، مؤكدة عدم ثقتها في الجانب الإثيوبي.
عدم ثقة
وقالت وزيرة الخارجية السودانية في تصريحات صحفية اليوم الخميس: "لا نثق في الحصول على معلومات من إثيوبيا حول ملء سد النهضة هذا العام، ثم يأتي العام القادم وقد رفضوا تسليم معلومات بعد أن يكون السد أمرا واقعًا.. وهذا يعكس سوء نية إثيوبيا في فرض الأمر الواقع".
وحذرت أديس أبابا من ملء السد دون اتفاق واضح وملزم قانوني، قائلة: "أمر خطير يشكل تهديدا مباشرا".
وعن المزاعم الإثيوبية حول خسارة مليار دولار حال عدم ملء السد، أضافت وزيرة الخارجية:" كيف يقارن الجيران مليار دولار يمكن أن تعوض بحياة السودانيين وأمنهم واستقرارهم".
مقترح مصري
وذكرت الوزيرة أن مصر قدمت مبادرة للخروج من الأزمة لكن رفضها الجانب الإثيوبي، معلقة: "لم أتوقع تصرف إثيوبيا".
وقال وزير الري السوداني ياسر عباس إنه لم يتم إعطاء مراقبي الاتحاد الإفريقي أي دور في عملية التفاوض بشأن سد النهضة الذى جرى على مدى يومين .
اعتراض إثيوبي
وأكد وزير الري السوداني خلال مؤتمر صحفي له اليوم أن أديس أبابا اعترضت على مختلف الاقتراحات التي تقدمت بها الخرطوم والقاهرة.
وركز على أن عدم التوصل إلى اتفاق عادل بشأن سد النهضة يهدد الأمن والسلم الإقليمي.
وقال إن بلاده تقدمت بمقترح الآلية الرباعية للتفاوض ووافقت عليه مصر، لكن اعترضت عليه إثيوبيا.
وأضاف عباس خلال مؤتمر صحفي أمس الأربعاء: "مصر أيدت مقترحنا بمشاركة مراقبين في المفاوضات لكن إثيوبيا رفضته بحجة أنه لم يقدم رسميا".

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد