الزراعة: انخفاض في درجات الحرارة طيلة الأسبوع المقبل يؤثر على المحاصيل

رئيس مركز تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي يحذر من الطقس

رئيس مركز تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي يحذر من الطقس

قال الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه بعد أن شهدت البلاد يومين من الطقس الحار وصلت درجة الحرارة فيهما على الوجه البحري 35 درجة مئوية، وعلى جنوب البلاد 37 درجة، سيبدأ من اليوم الجمعة، الانخفاض التدريجي لدرجة الحرارة حيث من المتوقع أن تسجل الحرارة 24 درجة ثم توالي درجات الحرارة انخفاضها يومي السبت والأحد، ويسود طقس لطيف شمالا نهارا بارد ليلا، كما تنشط الرياح خلال هذه الفترة مما يزيد الاحساس ببرودة الطقس ويستمر الانخفاض طيلة الأسبوع المقبل.

رئيس مركز تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة: مازال هناك حركة نشطة للرياح في أقصى شمال غرب البلاد

وأكد «فهيم»، أنه مازال هناك حركة نشطة للرياح في أقصى شمال غرب البلاد تنتقل نهارا إلى مناطق غرب الدلتا في صورة هبات متفرقة، وتؤدي هذه التذبذبات الكبيرة في الحرارة إلى ارتباك عمليات الامتصاص بسبب التغيرات المفاجئة في معدلات البخر والنتح، وظهور طائفة حرشفية الأجنحة ودودة براعم الزيتون ودودة عناقيد العنب والتوتا ابسلوتا، مطالبا بالانتباه لأشجار الفاكهه ومحاصيل الخضر الثمريه، مع استمرار معاناة أشجار الفاكهة الصيفية من مانجو، برتقال، زيتون، كمثرى، برقوق، مشمش، خوخ، نخيل، من تأخر للعقد أو زيادة تساقط العقد الصغير، مع أهمية عدم استعجال رش الجبرليك لأشجار العنب.

وأشار إلى زيادة معدلات التنفيل في الخضر والفاكهه الصيفية كالبطيخ والكنتالوب والشمام والطماطم، مع معدلات إنبات ونمو ضعيفة للمحاصيل الصيفية كالذرة وفول صويا وعباد شمس والسمسم والفول سوداني وبطيخ لب.

وتابع أن الجو مناسب جدا للمحاصيل الشتوية كالقمح والفول والشعير، والمحاصيل الأرضية في أواخر عمرها كالبطاطس والبصل والثوم والبنجر، والمحاصيل الطبية العطرية مثل الكمون واليانسون والكسبرة والشمر والكراوية.

المصدر الوطن

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد