لو تعاني من الأنيميا؟.. إليك 5 مكملات غذائية ضرورية لصحتك

لو تعاني من الأنيميا؟.. إليك 5 مكملات غذائية ضرورية لصحتك

كتب – صابر نجاح:
تحدث الإصابة بالأنيميا، نتيجة لانخفاض كرات الدم الحمراء، المسئولة عن نقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، وهو ما يؤدي إلى المعاناة من بعض الأعراض المزعجة، مثل الصداع والإرهاق وشحوب البشرة والدوخة واضطراب ضربات القلب وبرودة الأطراف.
وبجانب التغذية الجيدة، يحتاج مريض فقر الدم إلى تناول مجموعة من المكملات الغذائية، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقعي "Medical news today" و"Healthline".
1- الحديد
عادةً ما تنخفض كرات الدم الحمراء عند مرضى الأنيميا، نظرًا لعدم حصول الجسم على الكمية الموصى بها من معدن الحديد، التي تتراوح بين 11.5 و13.5 جرام / ديسيلتر.
ولتعويض نقص الحديد المسئول عن إنتاج هيموجلوبين الدم، يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية به، مثل السبانخ والكبدة والبقوليات والمحار والباذنجان، بالإضافة إلى تلقي جرعات من أقراصه المكملة تحت إشراف الطبيب.
اقرأ أيضًا: لمرضى الأنيميا 4 عصائر تعوض نقص الحديد بجسمك
2- فيتامين سي
يمثل فيتامين سي أهمية كبيرة لمرضى الأنيميا، حيث يساعد على تحسين قدرة الجسم على امتصاص معدن الحديد، فضلًا عن قدرته على تقوية الجهاز المناعي.

قد يهمك: لمرضى الأنيميا 9 نصائح لمحاربة التعب وتجديد الطاقة بالجسم
3- فيتامين B12
تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B12، مثل الكبدة والسلمون والبيض والشوفان، لا يكفي لتعويضه نقصه عند مرضى الأنيميا، بل يفضّل الحصول على مكملاته الغذائية، لإمداد الجسم بالطاقة والحيوية وزيادة الشهية والتخلص من الإرهاق واستعادة القدرة على الحركة.
قد يهمك أيضًا: ما الفرق بين أنيميا نقص حمض الفوليك ونقص فيتامين B12؟
4- حمض الفوليك
إذا كانت الأنيميا ناتجة عن نقص حمض الفوليك، ينبغي الاهتمام بتناول مصادره الطبيعية، مثل الخضروات، مع ضرورة الحصول على جرعات من أقراصه المكملة، لأن استمرار انخفاضه بالجسم سيزيد من شحوب البشرة والشعور بالتعب.
اقرأ أيضًا: أسباب متعددة لأنيميا نقص حمض الفوليك هكذا تُعالج
5- إنزيم Q10
يتعين على مرضى الأنيميا أن يتناولوا مكملات إنزيم Q10، بجانب الأطعمة الغنية به، مثل الأسماك الدهنية والأفوكادو والمكسرات والبرتقال والبيض، لسد نقصه بالجسم، بشرط ألا تزيد الجرعة المستهلكة منه يوميًا عن 90 ملليجرامًا.
نقلا عن الكونسلتو

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد