«التضامن» تكشف مزايا الالتحاق بالحضانات .. تفاصيل

«التضامن» تكشف مزايا الالتحاق بالحضانات .. تفاصيل

«التضامن» تكشف مزايا الالتحاق بالحضانات تفاصيل
أكد تقرير صادر عن وزارة التضامن الاجتماعي أن البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة، قام منذ سبتمبر 2018 إلى أبريل 2021 بالشراكة مع 11 جمعية أهلية لتطوير 3219 فصلًا بإجمالي 867 حضانة في 25 محافظة، وتم إلحاق حوالي 30 ألف طفل بالحضانات المُطورة، هذا بالإضافة إلى تدريب 1,083 ميسرة على حقيبة الأنشطة التربوية.
وأضاف التقرير أن نسبة إلحاق الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0-4 سنوات بالحضانات هى 12.9 مليون، أما عدد الأطفال المسجلين في حضانات الطفولة المبكرة 1.3 مليون، ونسبة تغطية الأطفال في حضانات الطفولة المبكرة 10%، فى حين تصل نسبة الالتحاق فى رياض الأطفال بالمدارس من 6-4 سنوات 30%.
وأشار التقرير إلى أن مزايا الالتحاق بالحضانات هي:
– الرعاية الصحية للأطفال بما يشمل التطعيمات وتحسين مؤشرات التغذية.
-الاكتشاف المبكر للإعاقة أو لصعوبات التعلم.
-تمهيد الأطفال للالتحاق بحضانات رياض الأطفال وبالمدرسة.

-الرعاية الصحية والإنجابية للأمهات الصغيرات وتعزيز آليات تنظيم الأسرة.
– تمكين المرأة والأسرة عن طريق زيادة فرص تشغيل الأمهات وخلق العديد من فرص العمل للشباب والشابات كمقدمى خدمات وأصحاب مشروعات خدمية تنموية.
أما عن المشكلات الحالية الخاصة بخدمات الطفولة المبكرة، فقد أظهر التقرير أنها تتعلق بثلاث نقاط هى:-
-وجود فجوة كبيرة بين عدد الأطفال الملتحقين بالحضانات والعدد الإجمالي للأطفال في المرحلة العمرية من 0-4 سنوات وتتعاظم هذه الفجوة بشدة بين المناطق الحضرية والمناطق الريفية.
-عدم إقبال النسبة الأكبر من الأسر المصرية على إلحاق أطفالهم بدور الحضانة من سن (0-4 سنوات)، وغياب الوعي بأهمية دور الحضانة في هذه المرحلة العمرية من أجل تنمية قدرات الأطفال.
-عدم وجود منظومة عمل موحدة للعمل داخل دور الحضانة خاصة بشأن جودة الخدمات والمنهج وتدريب الكوادر وتأهيل مشرفات الحضانات.
الدستور

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد