الهند| كارثة جديدة .. ظهور عدوى فطرية تُفقد المصابين أبصارهم

الهند| كارثة جديدة .. ظهور عدوى فطرية تُفقد المصابين أبصارهم

لم يلبث الناجين من فيروس كورونا في الهند، من النجاة من تبعات الكارثة الإنسانية التي أصابت بلادهم، ليصدموا بمارثة جديدة؛ إذ أعلن مسؤولون أن العشرات من المتعافين من فيروس كورونا بالهند سجلوا إصابات بعدوى ما يُعرف بـ «العفن الأسود»، القاتلة.

كارثة جديدة في الهند

وحسبما ذكره موقع «سكاي نيوز عربية» كشف مسؤولون هنديون، أمس الأول، عن كارثة جديدة في بلادهم بظهور عدوى فطرية نادرة ، وإصابة العشرات من المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا المستجد في بلادهم بها.

عدوى فطرية نادرة

وذكرت إدارات الصحة في البلاد، أن «العفن الأسود» هي عدوى فطرية نادرة، إلا أنها انتشرت بين المتعافين من فيروس كورونا مؤخرًا، إذ أكد الخبراء أنه في أعقاب وضع المريض المصاب بكورونا على جهاز التنفس الصناعي، تزداد فرص إصابة بهذه العدوى الفطرية

تٌفقد المصابين بها أبصارهم

كما أوضحت إدارات الصحة أنه جرى تشخيص نحو 40 حالة إصابة بعدوى «العفن الأسود» خلال الأسبوعين الماضيين في ولاية جوجارات الواقعة شمالي غرب الهند، مؤكدة أنها هذه العدوى تيببت في فقدان بعض المرضى أبصارهم.

وبحسب وكالة الأنباء الالمانية فإن داء الغشاء المخاطي، الذي ينتج عن التعرض لفطريات، لديه القدرة على تشويه أو قتل المرضى، ويبلغ معدل الوفيات به بين المصابين 50%.

فطر مخاطي يؤثر هل على الرئتين

وأشارت وسائل إعلام محلية في الداخل الهندي ، إلى أن هذه العدوى الفطرية النادرة تؤثر على الجيوب أو الرئتين عب استنشاق بكتيريا الفطريات، التي غالبا ما توجد في الغرف والأسطح الرطبة والتربة، والنباتات والخضراوات والفواكه المتعفنة. لافتة إلى أن ما لا يقل عن 8 أشخاص في ولاية «ماهاراشترا» بقوا أحياء عقب إصابتهم بفيروس كورونا الإصابة بكورونا، إلا أنهم ماتوا عقب تعرضهم للإصابة بالفطر المخاطي، بحسب موقع « سكاي نيوز عربية».

العدوى تتفشى في الولايات الهندية

وحسب وكالة الأنباء الالمانية يتسارع انتشار العدوى الفطرية الجديدة في الولايات الهندية؛ إذ تعد أوتر براديش وأوديشا وماديا براديش هي أحدث الولايات الهندية التي تسجل حالات إصابة بالفطريات أمس الثلاثاء، عقب اكتشاف مئات الإصابات في نيودلهي وجوجارات وماهاراشترا خلال الأيام الماضية. وسجلت ولاية جوجارات، أكثر من 700 حالة حيث خصصت حكومة الولاية أجنحة منفصلة للمرضى.

ووفيات بسبب العدوى

و فيما تنتشر العدوى الفطرية بالتوازي مع الجائحة، ولكنها لا ترتبط فقط بمرضى كوفيد-19 الذي ينتج عن فيروس كورونا، توفي ثمانية أشخاص بسبب العدوى الفطرية، وتم تسجيل ألفي حالة إصابة في ولاية ماهاراشترا، وفقا لوزير الصحة بالولاية راجيش توب. وقال الوزير إن السلطات تخصص أجنحة خاصة لعزل المرضى وعلاجهم مجانا.

ودعا المجلس الهندي للأبحاث الطبية المستشفيات التي تعالج مرضى كوفيد-19 ومرضى السكري والجهاز المناعي الضعيف إلى رصد أي أعراض مبكرة للعدوى الفطرية، بما في ذلك آلام الجيوب الأنفية واحتقان الأنف وآلام الوجه والتورم والتخدر وآلام الأسنان، ضمن أمور أخرى.

وتعد العدوى الفطرية أحدث تحد تواجهه الهند حيث تعاني من نقص أسرة المستشفيات والإمدادات والأدوية واللقاحات بسبب تفشي فيروس كورونا

وتشهد الصين التي تضربها موجة ثالثة من فيروس كورونا المستجد أوضاعًا مأسوية؛ إثر تسارع تفشي وباء فيروس كورونا في الريف الهندي الشاسع مما يضغط على المرافق الصحية في هذه المناطق، وكذلك على محارق الجثث والمقابر، وتسبب في رميها في نهر الغانج.

وقال المسؤول المحلي أشوك كومار، لوكالة «فرانس برس»، إن مياه النهر جرفت نحو 40 جثة إلى ضفتيه في منطقة بوكسار بالقرب من الحدود بين بيهار وأوتار برادش، وهما أفقر ولايتين في الهند.

وبحسب إحصاءات رسمية يتوفى نحو 4 آلاف شخص يوميا في الهند جراء فيروس كورونا، وقد بلغت الحصيلة الإجمالية للمتوفين حتى الآن نحو 250 ألفا.

هذا الخبر منقول من : المصري اليوم لايت

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد