منظومة تراخيص البناء الجديدة تهدف لوقف فوضى البناء فتح تلقى رخص البناء بعد العيد

منظومة تراخيص البناء الجديدة تهدف لوقف فوضى البناء فتح تلقى رخص البناء بعد العيد
قاسم :منظومة تراخيص البناء الجديدة تهدف لوقف فوضى البناء

بعد انتهاء إجازة عيد الفطر تعاود المراكز التكنولوجية على مستوى 27 حي ومدينة بمختلف المحافظات فتح أبوابها للأسبوع الثالث لتلقى طلبات تراخيص البناء وفق الاشتراطات الجديدة، ومن المقرر استمرار التطبيق التجريبي لرخص البناء حتى يوليو المقبل وبعدها يتم تعميم رخص البناء بكل الأحياء.

منع أي تعديات جديدة

وقال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن منظومة تراخيص البناء الجديدة تهدف لوقف فوضى البناء وضبط العمران واستعادة الوجه الحضاري للأحياء والمدن والقضاء على أى تشوهات بصرية، ومنع أي تعديات جديدة أو ظهور عشوائيات مرة أخرى، مؤكدا أن المراكز التكنولوجية بها لوحات إرشادية وكتيبات ولافتات توضح خطوات وطرق التقديم التى يتبعها المواطنين، لافتا إلى أن كل من يعمل فى منظومة البناء بالمراكز التكنولوجية حصلوا على تدريب للتعامل مع المنظومة الجديدة.

السماح لرخص البناء السارية

وأشار إلى السماح باستئناف واستكمال أعمال البناء للرخص السارية من قبل اللجنة المشكلة بكل محافظة والتأكد من مطابقتها للاشتراطات والأكواد وصحيح القانون، مشددا على أهمية المراكز التكنولوجية في منظومة البناء الجديدة، حيث تتلقى طلبات المواطنين لرخص البناء وبعدها ترسل الملف إلى الجامعة وبعد الفحص والموافقة يرجع الملف للمركز التكنولوجي ثم تتم الموافقة، وبعدها يتم استصدار الرخصة المؤمنة للعقار على أن تصدر خطابات للمرافق بأن العقار جاهز لإدخال المرافق به وفقاً لما جاء بالرخصة وبناء عليه يتم استخراج رخصة للمواطن.

اشتراطات البناء

وتتضمن اشتراطات البناء تحديد الارتفاعات وفق عرض الشارع حيث لا تتعدى ارتفاعات العقارات أرضى و4 أدوار علاوة على أن مساحة 175متر يتم البناء على 70%منها، ويكون عرض قطعة الأرض 8.5 متر، علاوة على عدم السماح بإقامة أنشطة تجارية أسفل العقارات السكنية وعدم السماح بأي ارتفاعات شاهقة داخل الأحياء، وعدم البناء دون الحصول على ترخيص.

المرجع: الوطن

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد