الرئيسية / فن / في ذكرى ميلاد فيروز.. تاريخ فني حافل في عقد احتكار!

في ذكرى ميلاد فيروز.. تاريخ فني حافل في عقد احتكار!

في ذكرى ميلاد فيروز.. تاريخ فني حافل في عقد احتكار!

تحل اليوم الجمعة الذكرى السادسة والسبعين على ميلاد الفنانة الراحلة فيروز، والتي تعد أشهر طفلة في السينما المصرية.

ولدت فيروز في الخامس عشر من مارس ١٩٤٣، وتعود أصولها لآرمنيا، وتنتمي لعائلة فنية، فشقيقتها الصغرى هي الفنانة نيللي، وابنة عمها هي الفنانة لبلبة.

اكتشافها

اكتشف الفنان السوري إلياس مؤدب موهبتها في الرقص والغناء، وساعدها على المشاركة في مسابقة مواهب في ملهى الأوبيرج الليلي، والذي لفتت من خلاله أنظار المنتجين السينمائيين.

عقد احتكار مع أنور وجدي

وقع اختيار الفنان أنور وجدي عليها لتشاركه بطولة أول فيلم لها، بعنوان "ياسمين"، وكانت في السابعة من عمرها، وكان ذلك في عام ١٩٥٠، ثم وقع عقد احتكار مع والداها، وتقاضت من خلاله ألف جنية مقابل المشاركة عن كل فيلم.

فنانة شاملة

امتدت مسيرتها الفنية على مدار عقد كامل، وانتهت في عام ١٩٥٩، قدمت خلاله عشرة أفلام، وهي: "فيروز هانم"، و"صورة الزفاف"، ودهب"، و"الحرمان"، و"عصافير النيل"، و"إسماعيل ياسين للبيع"، و"إسماعيل ياسين طرزان"، و"أيامي السعيدة"، و"بفكر في اللي ناسيني".

لم تكتفي بالتمثيل والرقص، وإنما كانت تؤدي العديد من الأغنيات من خلال الأفلام التي شاركت فيها، ولعل أبرزها: "كروان الفن وبلبله"، و"معانا ريال"، و"حلو يا حلو يا حلو الحلو"، و"أنا كتكوتة نونو ودح".

اعتزالها وزواجها

اعتزلت التمثيل في عام ١٩٥٩، بعد تقديم آخر أفلامها "بفكر في اللي ناسيني"، ولم تعاود الظهور مجددًا سوى في عام ٢٠٠١، خلال تكريم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

تزوجت من الفنان بدر الدين جمجوم، والذي التقته أثناء عملها في فرقة إسماعيل ياسين، وذلك بعد اعتزالها بفترة قصيرة، واستمر زواجهما لأكثر من ثلاثة عقود، حتى وفاة زوجها في ١٩٩٢، وأنجبت أيمن وإيمان.

فارقت فيروز الحياة في الثلاثين من يناير ٢٠١٦، عن عمر ناهز ٧٢ عامًا، بعد معاناة مع مرض الكبد، تاركة إثر فني لايزال يخلد ذكراها إلى الآن.

المصدر الفجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *