خبير أدوية كورونا يحذر من 3 أدوية تسبب العفن الأسود

خبير أدوية كورونا يحذر من 3 أدوية تسبب العفن الأسود

خبير أدوية كورونا يحذر من 3 أدوية تسبب العفن الأسود
أكد الدكتور مينا قلينى، استشارى أول الأدوية العلاجية وخبير أدوية فيروس كورونا المستجد، أن إساءة استخدام المضادات الحيوية والكورتيزونات هى المسئول الأول عن ظهور الفطريات القاتله المسماه بالفطر الاسود، والفطر الابيض، والفطر الأصفر، لدةى مرضى كوفيد-19 لتسببها فى إنهيار نظامهم المناعي الذى كان يعانى فى الأساس بسبب هذا الفيروس.
بسبب الفطر الأسود خبير أدوية كورونا يحذر من استعمال الكورتيزون
وأضاف خبير أدوية فيروس كورونا لـ«الوطن»، أنه منذ قرابة العام حذر من استعمال الكورتيزون لعلاج مرضى كوفيد-19 من غير المحجوزين بالمستشفيات فى حالة حرجة ونشر فى ذلك بحثا بمجلة طبية دولية مختصه فى الأمراض الباطنية وفى نفس البحث حذر من استخدام دواء Favipiravir لعلاج هذا الفيروس مشيرا إلى عدم فاعليته فضلا عن عدم استبعاد إمكانية تسببه فى بعض أنواع السرطان.

أدوية خطرة تسبب مرض الفطر الأسود
وأشار إلى فشل وخطورة دواء الـ Remdesivir لافتا إلى أن مصر تعانى من قيام بعض الأطباء بكتابة الكورتيزونات لجميع مرضى كوفيد-19 وصرف مضادات حيوية عالية الخطوره مثل الـ Linezolid ، مشيراً إلى أن ذلك ساهم فى إضعاف مناعة بعض المرضى.
وأشار إلى أن الكورتيزونات ودواء الـ Remdesivir ودواء الـ Favipiravir قد يكونوا من أهم أسباب نشوء طفرات فيروس كورونا القاتلة.
ولفت إلى أنه شرح ذلك فى مسودة علمية مثلما فعل سابقا فى جميع أبحاثه العشرة المنشورة بإسم مصر عن كوفيد-19 وعلاجاته والتى تم نشرها لاحقا بعد مراجعه الخبراء والنظراء فى مجلات طبيه مصنفه الاعلى فى تخصصاتها الطبيه كيو 1 وكيو 2.
مطالب بعدم صرف مضاد حيوي من الصيدليات إلا بروشتة بسبب الفطر الأسود
وناشد «قليني»، البرلمان المصري ووزارة الصحة ومسئولي الرقابة على الصيدليات سرعة النظر فى عدم صرف أية مضادات حيوية إلا بروشتة طبيب حاصل على ترخيص مزاولة المهنه من نقابه أطباء مصر مع قيام الوزارة بترتيب دورات أونلاين لتوعية شباب الأطباء بالجديد في الاستعمال الامثل والشخصى للأدوية سواء لعلاج فيروس كوفيد-19 أو غيره.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد