علامات في الأظافر تدل على إصابتك بأمراض مزمنة.. اذهب للطبيب عند ظهورها

علامات في الأظافر تدل على إصابتك بأمراض مزمنة.. اذهب للطبيب عند ظهورها

كشف أخصائي أمراض جلدية في بريطانيا، أن الأظافر قد تشير إلى أصابة الشخص بالعديد من الأمراض، دون ان دري، مشيرا إلى ضرورة مراقبة أي تغير عليها، سواء وجود نتوءات بها أو تشهوات أو تقعر للداخل، فالأمر قد يحتمل إصباتك بأمراض عديدة، دون ان تعلم. ونرصد لكم في التقرير التالي، أبرز العلامات التي توجد على الأظافر تدل على إصابتك بأمراض مزمنة، وينصح باستشارة طبيب حينها.
علامة في الأظافر تدل على إصابتك بأمراض مزمنة
يوضح الدكتور روس بيري، أخصائي الجلدية في بريطانيا، أن ظهور نتوءات على الأظافر، قد يعني معاناتك من بعض الأمراض الصحية، وفقا لموقع «ديلي ستار» البريطاني.
وعلى الرغم من أن النتوءات في أظافر الأصابع، قد تكون علامات طبيعية للشيخوخة مع التقدم في العمر، إلا أنها تشير عادة إلى نقص الفيتامينات مثل «فيتامين أ» أو الجفاف، أو نقص في البروتين، أو الكالسيوم، أو نقص الحديد الحاد.

وحذر الدكتور «روس»، من أن النتوءات قد تأتي مصحوبة بتغير لونها، وفي هذه الحالة قد تكون ناجمة عن حالة طبية، لذلك نحتاج إلى الذهاب لاستشارة طبيب لتحديد السبب بعد إجراء الفحوصات، كما أن النتوءات الشديدة قد تدل على إصابتك ببعض الأمراض المزمنة، وهي:
– أمراض الكلى وستحتاج إلى فحوصات طبية لتحديد السبب.
– مرض السكري.
أقرأ أيضًا هم النسبة الأعلى من الوفيات كيف يتجنب أصحاب الأمراض المزمنة كورونا؟

وأوضح الدكتور روس، أن اصطدام شئ بالأظافر، يمكن أن يحدث نتوءات، لذلك لا يجب الاعتماد عليها بشكل كلي، ولكن عند ظهورها يستلزم زيارة الطبيب لتحديد السبب وراء ذلك.
اقرأ أيضًا 6 أطعمة تحمي من السرطان وأمراض القلب وتقلل من خطر الوفاة المبكرة
كما أشار «روس» إلى أن وجود علامات بيضاء على أظافرك، قد يكون نتيجة رد فعل تحسسي أو نقص المعادن، بينما الأظافر المنحية للداخل على شكل ملعقة، قد تدل على إصابتك بداء ترسب الأصبغة الدموية، وهو أحد التشوهات الشكلية للأظافر، حيث يفقد الظفر تحدبه الطبيعي ويصبح مقعرا نحو الداخل ليشبه في شكله الملعقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد