وزير الري الأسبق: هناك عدة سيناريوهات تعد لحل أزمة سد النهضة

وزير الري الأسبق: هناك عدة سيناريوهات تعد لحل أزمة سد النهضة

سياسة 1-444554464
الدكتور محمد نصر علام وزير الري الأسبق

عصام هادى

A قال الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق: إن قوة الموقف المصرى والتنسيق مع السودان فى أزمة سد النهضة سيحقق حلًا عادلًا لأزمة السد، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة أو غيرها من دول العالم الكبرى لا تهتم بحل هذه المشكلة إلا فى حالة تهديد مصالحها الإستراتيجية.
حوارات وسيناريوهات
وأضاف لـ"فيتو" أن هناك عدة حوارات وسيناريوهات تعد حاليًا لحل أو تهدئة أزمة سد النهضة، وسوف يظهر خلال الأيام المقبلة لكن ستظل قوة الدولة المصرية ضمانًا لجدية هذه الحوارات أو عدالتها في التنفيذ.
الاتحاد الأفريقى
وتابع: "فشل الاتحاد الأفريقى فى حسم الأمور لأنه لا يملك الضغوط الكافية لرعاية مفاوضات جادة أو وساطة فعالة فى وجود دولة لا تعترف بالقانون والأعراف الدولية بدعم من قوى إقليمية ودولية".
اتفاقية ملزمة
وكان الدكتور محمد نصر علام، وزير الرى الأسبق، أكد أن حجم الضرر المتوقع على مصر فى أزمة سد النهضة فى حال انفراد إثيوبيا بملء السد دون توقيعها على اتفاقية ملزمة بملء وتشغيل السد مع مصر والسودان سيضر بمصر كثيرًا لأن ملء السد يتم من خلال حجز المياه على النيل الأزرق وترك ما تبقى من المياه للذهاب إلى مصر والسودان.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد