الرئيسية / المواضيع العامة / خبير عسكري: المنطقة تواجه العديد من الأزمات مثل الإرهاب وتجارة السلاح (فيديو)

خبير عسكري: المنطقة تواجه العديد من الأزمات مثل الإرهاب وتجارة السلاح (فيديو)

خبير عسكري: المنطقة تواجه العديد من الأزمات مثل الإرهاب وتجارة السلاح (فيديو) قال اللواء محمد زكي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن المنطقة تواجه العديد من الأزمات مثل الإرهاب وتجارة السلاح وعصابات التهريب، لكونها محط أنظار الكثير من الجماعات المتطرفة والدول التي لديها أجندات خاصة.
وأضاف في لقاء مع فضائية "إم بي سي مصر 2"، اليوم الأحد، أن العمليات الإرهابية التي دارت في أفريقيا خلال الفترة الأخيرة كانت ضئيلة للغاية ولكنها زادت في عام 2018 نظرا لوجود العديد من العناصر الداعمة لهذه الجماعات المتطرفة في دول افريقيا وتكاتفها مع عناصر الجريمة.
كما لفت إلى أن 47% من البترول النيجيري يتجه إلى امريكا و40% من مادة اليورانيوم الموجودة في النيجر تصدر للخارج ايضا وبالتالي نجد دول خارجية مستفيدة من موارد القارة السمراء ويجب تغيير هذا الأمر.
هذا وانطلق السبت، ملتقي الشباب العربي والإفريقي من مدينة أسوان "عاصمة الشباب الإفريقي"، وتمتد فعاليات الملتقى على مدار 3 أيام من (16-18 مارس 2019)، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.
وبدأت فعاليات الملتقى بإقامة احتفالية بمناسبة تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي، وتهدف الاحتفالية إلى إبراز مكانة مصر الإفريقية والعربية كنقطة تلاقي بين الحضارتين الإفريقية والعربية وكمحور استراتيجي حيوي للشراكة بينهما، وتضم الاحتفالية فقرة فنية تمزج بين الفن والحضارة الإفريقية والعربية، بالإضافة إلى حديث عدد من الشخصيات الإفريقية حول رؤيتهم لما بعد تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي وما تتطلع له إفريقيا من مصر.
ويعقد الملتقى تحت رعاية الرئيس السيسي، في مدينة أسوان "عاصمة الشباب الأفريقي"، وهو أحد فعاليات منصات منتدى شباب العالم (WYF Platforms) والتي تدور فكرتها حول منح الشباب المصري وشباب العالم فرصة لتطوير ودعم أفكارهم المختلفة في جميع المجالات.
وتدور أجندة الملتقى حول العديد من القضايا والموضوعات التي تخص قضايا وتحديات المنطقة العربية والقارة الأفريقية، خاصةً في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي لهذا العام 2019، كما تتنوع أشكال الفعاليات خلال الملتقى بين جلسات نقاشية وورش عمل وطاولات مستديرة تضم القادة من الشباب وصُناع القرار في حوار مفتوح عن أهم ما يشغل الشباب العالم العربي والأفريقي.
كما يضم الملتقى العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية؛ حيث تُقام جولات سياحية للمشاركين في مدينة أسوان المنطقة الحضارية التي طالما ظلت بوابة مصر على إفريقيا.

المصدر الفجر