أخبار عاجلة
الرئيسية / صحة / كيف تعزز مستوى التستوستيرون بصورة طبيعية؟

كيف تعزز مستوى التستوستيرون بصورة طبيعية؟

تتفاوت مستويات التستوستيرون بشدة بين الرجال، حيث يميل الرجال الأكبر سنًا إلى أن يكون لديهم مستويات التستوستيرون أقل عما لدى الرجال الأصغر سنًا، وتهبط مستويات التستوستيرون تدريجيًا خلال فترة البلوغ.
تتفاوت مستويات التستوستيرون بشدة بين الرجال، حيث يميل الرجال الأكبر سنًا إلى أن يكون لديهم مستويات التستوستيرون أقل عما لدى الرجال الأصغر سنًا، وتهبط مستويات التستوستيرون تدريجيًا خلال فترة البلوغ؛ كما تهبط حوالي 1 بالمائة سنويًا بعد سن 30 عامًا في المتوسط.
​ اقــرأ أيضاً دليلك لتحاليل الهرمونات الجنسية
وبصرف النظر عن اتخاذ خيارات نمط الحياة الصحي أو التعامل مع الآثار الجانبية للأدوية أو الحالات المرضية غير المعالجة، ليس لديك سوى القليل لتفعله لزيادة مستوى هرمون التستوستيرون لديك بصورة طبيعية.
ويُعد اختبار الدم هو الطريقة الوحيدة لتشخيص مستوى التستوستيرون المنخفض أو الانخفاض في التوافر البيولوجي للتستوستيرون، وبعض الرجال لديهم معدل أقل من مستوى التستوستيرون الطبيعي دون ظهور علامات أو أعراض.
وفي هذه الحالة، لا توجد حاجة للعلاج، وبالنسبة للحالات الأخرى، قد يسبب انخفاض مستوى التستوستيرون تغيرات في الوظيفة الجنسية/ وأنماط النوم، والانفعالات والجسد.
ومع ذلك، فقد تتسبب عوامل أساسية، وليس التستوستيرون المنخفض، في بعض هذه العلامات والأعراض، بما في ذلك الآثار الجانبية للأدوية، ومشاكل الغدة الدرقية، والاكتئاب والاستخدام الزائد للكحول.
​ اقــرأ أيضاً الهرمونات الجنسية.. أنواع ومصادر ووظائف متعددة
كما توجد أيضًا حالات، مثل انقطاع النفَس الانسدادي أثناء النوم، والذي قد يؤثر على مستويات التستوستيرون، وبمجرد تحديد هذه الحالات وعلاجها، عادة ما يرجع التستوستيرون إلى مستواه الطبيعي.
وإذا كنت تعاني من علامات وأعراض قد تكون نتيجة لانخفاض مستوى التستوستيرون، فاستشر طبيبك، حيث يمكن أن يقيِّم الطبيب الأسباب المحتملة للطريقة التي تشعر بها ويفسر خيارات العلاج الممكنة.
وبالإضافة إلى ذلك، قد تساعد الخطوات التالية في هذا الأمر:
1- كن صادقًا مع طبيبك
تعاون مع طبيبك لتحديد وعلاج أي مشكلات صحية قد تتسبب أو تساهم في ظهور العلامات والأعراض لديك؛ بدءًا من الآثار الجانبية للأدوية إلى خلل الانتصاب وغيرها من المشاكل الجنسية الأخرى.
2- حدد خيارات نمط الحياة الصحي
اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا وأدرج ممارسة النشاط البدني في روتينك اليومي، وستساعدك خيارات نمط الحياة الصحي في المحافظة على قوتك، وطاقتك وكتلتك العضلية، كما يمكن أن يحسِّن النشاط البدني المنتظم من حالتك المزاجية ويعزز حصولك على نوم أفضل.
3- اطلب المساعدة عند شعورك بالإحباط
إن الاكتئاب لدى الرجال لا يعني بالضرورة دائمًا شعورك بالحزن، فالاكتئاب يمكن أن يجعل الرجال يكبتون مشاعرهم ويصبحون أكثر عدوانية أو هياجًا، وقد يحاول الرجال أيضًا التداوي الذاتي من خلال معاقرة الخمر أو إدمان المخدرات.
4- احذر من استخدام المكملات العشبية
لم يثبت أن المكملات العشبية آمنة وفعالة مع الشيخوخة المرتبطة بانخفاض التستوستيرون، بل إن بعض المكملات قد تكون خطيرة.

المصدر صحتك