اخبار المملكة السعودية – “عزبة كوسكوفا”.. وجهة سياحية عائلية مذهلة في موسكو

اخبار السعودية اخبار المملكة السعودية – “عزبة كوسكوفا”.. وجهة سياحية عائلية مذهلة في موسكو مصدر الخبر – اخبار السعودية -الأحساء تودي مع تفاصيل الخبر “عزبة كوسكوفا”.. وجهة سياحية عائلية مذهلة في موسكو :

اخبار السعودية اليوم Estimated reading time: 13 minute(s)

موسكو – أحمد فايز

عزبة كوسكوفا هي واحدة من أفضل الوجهات السياحية الموجودة بالمدينة للاستمتاع بنزهة عائلية في المكان الذي شهد احتفالات العائلات الأرستقراطية في عهد الإمبراطورية الروسية، تقع في شرق موسكو- حي فيشنيكي، في اللحظات الأولى التي يقضيها الزائر في التجوال في العزبة يشعر بالهدوء الذي يطغي عليها، ويستمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة والمذهلة، ويشاهد روائع فن العمارة الخشبية الروسية الباقية منذ القرن الـ18، كما يتعرف كيف عاشت العائلات الأرستقراطية الروسية في تلك الحقبة الزمنية.

تبلغ مساحة هذه العزبة 300 ألف مترمربع، وتتكون من ثلاثة أقسام رئيسية هي: المسطحات المائية، والحديقة الرئيسية الفرنسية، والقسم المركزي للعزبة، حيث توجد المباني التاريخية الفريدة في التصميم، إضافة إلى الأماكن المخصصة للاستراحة.

نبذة تاريخية عن عزبة كوسكوفو:

يعود تاريخ “عزبة كوسكوفا” إلى القرن الـ18، فقد كانت أراضيها مملوكة “لعائلة الكونت شيريميتيف”، ويعود أصل هذه العائلة إلى الدبلوماسي الكونت “بوريس شيريميتيف” أحد مساعدي الإمبراطور بطرس الأعظم، الذي قام بشرائها من أخيه عام 1715م، ومنحته الإمبراطورة كاترين الثانية درجة رفيعة المستوى الكونت-  كبير النبلاء في موسكو، اشتهرت العزبة كثيرًا وازدهرت في عهد الكونت بوريس شيريميتيف في الفترة من 1750م إلى 1780م، امتلكت تلك العائلة أراضى العزبة لما يقرب من 300 عام، شهدت إنشاء المباني وتنظيم الحدائق والمسطحات المائية، وفي النصف الثاني من القرن الـ18 كان المكان متاحًا لجميع سكان موسكو، حيث نظم الكونت شيريميتيف احتفالات مرتين في الأسبوع يومي الأحد والخميس، وخلال هذه الأيام المفتوحة، كان يمكن التجوال في الحديقة، ومشاهدة عرض مسرحي في الهواء الطلق، بعد الثورة البلشفية، وتحديدًا عام 1919م حولت إلى متحف، ثم دمجت مع متحف الدولة للخزف عام 1938م، وحاليًا تعد من أفضل الحدائق في موسكو للمشي لاستنشاق الهواء النقي والاستمتاع بالإبداع المشترك بين الطبيعة والإنسان.. وفي السطور التالية نتعرف على أهم الحدائق والمباني الرئيسية في عزبة كوسكوفو:

قصر كوسكوفو القصر الرئيسي:

من روائع فن العمارة الخشبية الروسية للقرن الـ18، استمر بناؤه ست سنوات من عام 1769م- 1775م، كان هو القصر الرئيسي الصيفي للكونت بوريس شيريميتيف؛ عبارة عن قصر خشبي وردي اللون، مع شرفة أمامية بها منحدرات تؤدي إلى المدخل الرئيسي، تتوج هذه المنحدرات تماثيل برؤوس نسائية وأجسام الأسود، ويتكون من طابقين، ويضم مجموعة فريدة من الغرف المتنوعة، ولا يوجد به غرفتان متشابهتان، وقاعات رئيسية: قاعة المرآيا، وقاعة اللوحات الفنية لرسامين أوربيين، وأخرى تعرض فيها الأواني الخزفية القديمة التي لا مثيل لها، وكذلك الساعة القديمة التي مازالت تدور كما كانت سابقًا.

الحديقة الرئيسية (الحديقة الفرنسية):

عبارة عن مستطيل به العديد من التماثيل وأحواض الزهور؛ زارته الإمبراطورة كاترينا الثانية للاحتفال بالانتصار على الدولة العثمانية فى عام 1774م، وتم عمل نصب تذكاري لها نقش عليه عبارة  “كاترينا العطوفة لا تُنسى”، وفي عام 1785م منحت كاترينا الثانية الكونت بيتر بوريسوفيتش شيريميتيف درجة رفيعة المستوى “كبير النبلاء في موسكو”.

جناح جروت (المغارة):

أحد أجمل المباني في العزبة استمر تشييده من عام 1755م حتى عام 1761م، وهو مبنى على طراز الباركو، ويبدو من الداخل ككهف تحت الماء، جدرانه من الزجاج الملون وحجر الطوف الكلسي، مزين من الداخل بأصداف البحر المختلفة الأحجام والألوان والأشكال، والتي تم إحضارها من البحار والمحيطات البعيدة والأنهار القريبة، وكان الهدف منه الاحتماء من حر الصيف داخل المغارة.

المنزل الهولندي:

أقدم المباني في العزبة، شيد هذا المبنى كذكرى لعهد الإمبراطور بطرس الأعظم وولعه بهولندا، ويعتبر هذا المبنى الأول من نوعه في روسيا، وواحدًا من أكثر المباني المصغرة والأكثر روعة في نفس الوقت، وكان أول من يستقبل الضيوف القادمين إلى العزبة عبر الجسر المتحرك، يطل المبنى على مسطح مائي، وله واجهة جميلة، ونوافذ شبيهة بالتي كانت تستخدم في هولندا آنذاك، كل شيء داخل المبنى والمنطقة المحيطة به يذكر بهولندا ومبانيها، تم إحضار بلاط الغرف من روتردام خصيصًا، وبه مجموعة من أدوات المائدة والتماثيل والبورسلين العتيق، وكانت مكانًا مثاليًا لحفلات الشاي والمحادثات الطويلة للنساء.

المنزل الإيطالي:

هذا المنزل أحد المعالم المعمارية الأثرية الواقعة تحت الحماية الفيدرالية، شيد خلال عامي 1754م و1755م؛ حسب تصميم المهندس المعماري يوري كولوغريفوف، وكان هذا المبنى مخصصًا لإقامة حفلات الاستقبال الصغيرة، لقد جمعت في هذا المبنى تحف فنية نادرة، بحيث أصبح يبدو وكأنه متحف.

جناح الارميتاج:

هذا المبنى كان مخصصًا للأصدقاء المقربين فقط لصاحب العزبة، والذين كانوا يتمنون ويرغبون بالانفراد خلال الحفلات، التي كانت تقام في العزبة، الطابق الأول كان مخصصًا للخدم وتقديم المشروبات والمأكولات الخفيفة وللصعود إلى الطابق الثاني للمبنى كان ممكنًا فقط باستخدام مصعد ميكانيكي.

مبنى الحجر الكبير متحف الدولة للخزف:

صوبة زجاجية نمت فيها النباتات الغريبة فى وقت واحد، كان آل شيريميتيف وباقي النبلاء في روسيا مثل عائلات جوليتسين ويوسوبوف، يتسابقون لغرس أحدث الإنجازات الأوروبية في وطنهم؛ لذلك لم يدخروا المال لزرع وجلب المحاصيل الأكثر غرابة إلى روسيا، ويمكن أن تتباهى مزرعة كوسكوفو بالخوخ والأناناس والبرتقال والليمون من إنتاجها الخاص، وبعد الثورة 1917 تم إنشاء متحف على أساس مجموعة الخزف لممثل عائلة التاجر القديم موروزوف.

العنوان:

روسيا، موسكو، شارع يونوستي، 2

الموقع الإلكترونى

www.kuskovo.ru/the_kuskovo_memorial_estate/

هذه السلسلة من المقالات عن السفر والسياحة في روسيا تحت نافذة “روسيا التي لا تعرفها” تنشرها صحيفة الأحساء اليوم، بالتعاون مع المرشد السياحي أحمد فايز، وهو مصري عربي روسي، يعيش في موسكو منذ أكثر من 25 عامًا، ويعمل هناك مرشدًا سياحيًا باللغة العربية؛ وتهدف إلى إثراء الحصيلة المعرفية للقارئ العربي ومساعدته على التعرّف على روسيا عن قرب.

مصر الان محرك بحث اخبارى و تخلي مصر الان مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار المملكة السعودية – “عزبة كوسكوفا”.. وجهة سياحية عائلية مذهلة في موسكو او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر اخبار السعودية -الأحساء تودي كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر



يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد