نظام التعليم في مصر التعليم حول العالم

 

تم تطوير نظام التعليم العام في مصر بشكل جيد كمركز تعليمي ليس فقط لمصر ، ولكن للعالم العربي بأسره. اليوم ، القاهرة هي مركز العديد من المكاتب الحكومية التي تحكم نظام التعليم. المدينة بها أكبر عدد من المدارس ومؤسسات التعليم العالي في مصر. أعطت الحكومة المصرية أولوية عالية لتحسين نظام التعليم وتقودها وزارة التربية والتعليم المصرية . بدعم من البنك الدولي والمنظمات متعددة الأطراف الأخرى ، تعمل مصر على زيادة جودة التعليم.

النظام التعليمي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 14 عامًا ، إلزامي لمدة 9 سنوات أكاديمية ، من 6 إلى 14 عامًا.
روضة الأطفال 4-6 سنوات
المدرسة الابتدائية 6-12 سنة
المدرسة الثانوية 12-14 سنة
المدرسة الثانوية 15-17 سنة

مدرسة ابتدائية

يمكن لطلاب المرحلة الابتدائية حضور أنواع مختلفة من المدارس.
المدارس العربية – نوع من المدارس الحكومية ، تقدم المناهج الحكومية الوطنية باللغة العربية. يتم إضافة منهج حكومي للغة الإنجليزية يتم تدريسه بدءًا من الصف الأول الابتدائي والفرنسية كلغة أجنبية ثانية في التعليم الثانوي.
مدارس اللغة التجريبية– نوع آخر من المدارس العامة ، والذي يقوم بتدريس المزيد من المناهج الحكومية (العلوم والرياضيات وعلوم الكمبيوتر) باللغة الإنجليزية ، ويضيف الفرنسية كلغة أجنبية ثانية في التعليم التحضيري. يتم تقديم منهج متقدم للغة الإنجليزية في جميع المراحل التعليمية. يتم تدريس الدراسات الاجتماعية باللغة العربية. يتم قبول الطلاب في الصف الأول في سن السابعة ، أي أكبر بسنة واحدة من المدارس العربية.

التعليم الثانوي

المستوى الثاني من التعليم الأساسي الإلزامي هو المرحلة الإعدادية أو الإعدادية وهي ثلاث سنوات طويلة. هناك مسارات مختلفة:
عام – المرحلة الثانوية العامة تشمل 3 سنوات من التعليم. هذه الدورة بشكل عام في إعداد شهادة إتمام التعليم الأساسي ومن الضروري الانتقال إلى الجامعة.
الفني و المهني الحقول الثلاثة المختلفة -: الصناعية والتجارية والزراعية. هذا المسار من 3 إلى 5 سنوات. بمجرد الانتهاء ، عادة ما يتخرجون إلى عالم العمل.

إقرأ أيضاً  نظام التعليم في كندا

الاختبارات

يمكن قبول خريجي التعليم الثانوي العام فقط في الجامعة بعد حصولهم على شهادة التعليم الثانوي العام (GSEC) أو دبلوم فني عالي مع درجات أعلى من 75 بالمائة.

التعليم الازهرى

بالتوازي مع نظام التعليم العام ، يتكون نظام الأزهر من ست سنوات من المرحلة الابتدائية ، ومرحلة إعداد مدتها ثلاث سنوات ، وأخيراً ثلاث سنوات من المرحلة الثانوية. يشرف على هذا النظام المجلس الأعلى لمؤسسة الأزهر ، لكنه لا يزال يعتمد على وزارة التربية والتعليم. يتعامل المنهج بشكل أساسي مع المواد الدينية وجميع الطلاب مسلمون ، والرجال والنساء منفصلون في جميع المراحل. يتم قبول خريجي هذا النظام تلقائيًا في جامعة الأزهر.

مدارس خاصة

تم بناء العديد من المدارس الخاصة من قبل المبشرين وهي تابعة للكنائس. ويمكن أن تقدم برامج تعليمية إضافية، مثل دبلوم الأمريكية مدرسة ثانوية، ونظام IGCSE البريطانية و الفرنسية البكالوريا ، و الألمانية أبيتثر أو البكالوريا الدولية.

بشكل عام ، هناك أربعة أنواع من المدارس الخاصة: المدارس
العادية – مناهج مماثلة للمدارس العامة ، ولكن مع فصول أصغر والاهتمام باحتياجات الطلاب
مدارس اللغات – قم بتدريس معظم خطة الدراسات الحكومية باللغة الإنجليزية ، وأضف الفرنسية أو الألمانية مثل لغة أجنبية ثانية. خدمات التسجيل والتسجيل. بعض هذه المدارس تستخدم F Rench أو الألمانية كلغة أساسية للتعليم.
المدارس الدينية – المدارس ذات التوجه الديني ، مثل المدارس الأزهرية أو المدارس الكاثوليكية.
مدارس دولية– المدارس الخاصة التي تتبع منهجًا من بلد آخر ، مثل نظام بريطاني أو أمريكي أو فرنسي. يتم الحصول على الدرجات العلمية من وزارة التربية والتعليم. تقدم هذه المدارس بعضًا من أفضل المرافق والأنشطة ، ولكن قد يكون لها رسوم أقل صرامة. تتطلب بعض الجامعات المصرية درجات أعلى من تلك الخاصة بطلاب المدارس العادية ، كحد أدنى ، للتسجيل ، أو شهادة إضافية ، مثل الثانوية العامة سات

إقرأ أيضاً  نظام التعليم الجديد في مصر بين النجاح والفشل

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد