بشأن مخالفات البناء والتصالح الحكومة تعلن بشرى سارة

 

كتبت ياسر الجزائرى

أمس الأربعاء 12 أكتوبر 2022 وافق مجلس الوزراء فى أجتماعه، برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، على مشروع قانون بخصوص تقنين أوضاع بعض مخالفات البناء و كيفية التصالح فيها، و تقنين أوضاع الأعمال التي أرتكبت مخالفات.

light-dark.net

مجلس الوزراء قد وافق على مشروع قانون يخص تقنين أوضاع عدد من مخالفات البناء و التصالح فيها، وقد أجاز مشروع القانون تقنين بعض الأوضاع فى الأعمال التى أرتكبت مخالفات لأحكام القوانين التى تنظم البناء، والصادرة قبل العمل بقرارات هذا القانون، و كذا أيضا فى حالات تغيير الأستخدام فى المناطق التى لا يوجد لها أى مخططات تفصيليه معتمده، و التى تنشئ القيام بها قبل العمل بقرارت هذا القانون، وهذا على النحو المبين به.

و حسب نص مشروع القانون، يجوز أيضا تقنين الأوضاع و التصالح عن المخالفات في البناء، و التى تمت قبل العمل بقرارات هذا القانون، وهذا فى بعض من الحالات الأخرى، و تتمثل في التالي:

• الأعمال التى بدورها لا تخل بالسلامة الإنشائية للبناء، حسب الضوابط التى تحددها اللائحة التنفيذية لمشروع هذا القانون.

light-dark.net

• التعدى على اعمال التنظيم المعتمده عندما توافق الجهة الإدارية المختصة على التصالح على البناء، حسب الضوابط التى تحددها اللائحة التنفيذية لمشروع هذا القانون.

• التعدى على حقوق الأرتفاق المقررة بالقانون متى تم الأتفاق بين أصحاب حقوق الارتفاق و طالب التصالح، و ذلك على النحو الذى تشمله اللائحة التنفيذية لمشروع هذا القانون، و يستثنى من أشتراط الأتفاق المنوه إليه الإخلال بحقوق الأرتفاق من جميع أصحابه.

• المخالفات التى تمت على المباني و المنشآت ذات الطراز المعمارى المميز، و داخل حدود المناطق ذات القيمة المميزة، الصادر بتحديدها قرار من المجلس الأعلي للتخطيط و التنمية العمرانيه، متى وافق عليها الجهاز القومي للتنسيق الحضارى.

إقرأ أيضاً  موزع "أنا أنطفيت" يحسم الجدل حول ملكية الأغنية لشيرين عبد الوهاب

• تخطى قيود الأرتفاع المسموحة من سلطة الطيران المدنى، طالما كانت ليست مؤثرة على حركه الملاحة الجويه، و متى سمحت بها وزارة الطيران المدنى على هذا، أو تخطى متطلبات شئون الدفاع عن الدولة متى سمحت وزارة الدفاع على هذا.

• البناء على الأراضى المملوكة للدولة، متى قدم صاحب الشأن طلب لتوفيق أوضاعه حسب القانون.

• تغيير أستخدام الأماكن المخصصة لإيواء السيارات (الجراجات) حسب الضوابط التى بينتها اللائحة التنفيذيه.

light-dark.net

• البناء خارج الأحوزه العمرانيه المعتمده.

• تغيير الأستخدام للمناطق التى صدرت لها مخططات تفصيليه معتمده من الجهة الاداريه المختصة، متى سمحت الجهة بذلك.

و ايضا نص مشروع القانون على حظر تقنين الاوضاع و التصالح، و هذا فى نطاق تطبيق قرارت هذا القانون على أي من مخالفات البناء التالية:

• الأعمال التى تخل بسلامة إنشائات البناء.

• البناء على الأراضى الخاضعه لقانون حماية الآثار و المبانى الاثرية و قانون حماية نهر النيل.

يجوز بموافقة مجلس الوزراء كما نص مشروع القانون، وبناء على عرض اى من وزير الإسكان و المرافق و المجتمعات العمرانية، أو من وزير التنميه المحليه و الوزير المعنى بهذة الحالة المعروضة، وفق الأحوال، والتصالح على المخالفات للبناء على الأراضى الخاضعة لقانون حماية الآثار و المبانى الآثرية وقانون حماية نهر النيل، و ايضا المخالفات التى نصت عليها المادة الأولى لهذا القانون

light-dark.net

ومتى لم يتحقق بخصوصها شروط التصالح المنصوص عليها، أو المستندات المطلوبة لها ، و تم قبول التصالح بخصوصها متى كانت هذة المخالفات يستحيل أو صعب إزالتها، أو يصعب أستكمال المستندات و الإجراءات المطلوبة لها، وهذا حسب الشروط و الضوابط التى يحددها مجلس الوزراء.

و يكون من ضمن هذة الضوابط تحديد كافة المستندات المطلوبة، و ما يفيد أن يكون سعر التصالح للمتر المربع 3 أضعاف السعر المحدد حسب قرارات هذا القانون.

إقرأ أيضاً  ميسي يطالب باريس سان جيرمان بالتعاقد مع هذا اللاعب

وكذلك الحال كون المخالفة قد حدثت فى النطاق المكانى لإحدى جهات الولايه، مع إرفاق ما يفيد رد الجهة خلال مدة محددة بتقنين الوضع حسب القانون المنظم، إذا كان وافق بهذا، أو تقرير مقابل أنتفاع، وفق الأحوال.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد