افضل طريقة تعرف بيها فاتورة أستهلاك الكهرباء الصحيحة

 

كتبت سعيد المصرى

رغم عدم رفع أسعار الكهرباء الا أن فواتير الأستهلاك تأتي عالية، بسبب زيادة الأستهلاك، و معاناة الكثيرين في تسديد الكهرباء، و تساؤلات كثيرة عن كيفية معرفة الفاتورة صحيحة أم بها خطأ.

light-dark.net

صرح مصدر مسئول في الشركة القابضة لكهرباء مصر، إنه يجب على جميع المواطنين من التأكد من صحة فواتير الكهرباء و مراجعتها قبل السداد، و شدد على أنه يتم المراجعة لأكثر من خمس مرات، و هذا للتأكد من أن الفاتورة الصادرة للأستهلاك صحيحة، و تعبر عن الأستهلاك الفعلى للكهرباء.

ويأتى هذا عقب رصد وزارة الكهرباء و الطاقة المتجدده، خلال المدة القليلة الماضية، بعض شكاوى من المواطنين بخصوص وجود أخطاء، بمجموعة من فواتير أستهلاك الكهرباء.

light-dark.net

وأضاف المصدر إن الدولة المصرية قد أطلقت مجموعة من التطبيقات من أجل تقليل شكاوى فواتير الكهرباء، و غيرها من المشكلات، و توفير الوقت على المواطنين، وهذا من خلال تنفيذ أو أتخاذ أى إجراء بالتطبيق أونلاين، سواء كان هذا من خلال تطبيق (القراءة الموحد)، والذى يوثق قراءة أستهلاك الكهرباء، و الذى بموجبه تنتقل الصوره التى تم ألتقطها لعداد الكهرباء، إلى مركز جمع القراءة، أو من خلال موقع وزارة الكهرباء الإلكترونى، أو موقع الشركه القابضه للكهرباء.

light-dark.net

وأضاف المصدر إلى أنه في حال التعامل بالعدادات القديمة، فأن هناك عدد الخطوات البسيطة التى يجب أتباعها لمراجعة صحة الفاتورة عقب إصدارها، وهذا بهدف التأكد من صحة الفاتورة باعتبارها و هي كالأتي:-

– على المواطن مراجعة خانة المبلغ المطلوب سداده الموجود أسفل فاتورة الأستهلاك، و مطابقة المبلغ بقيمة الفاتورة التى سبقتها، فإذا كان المبلغ متقارب منها حسب الأسعار الجديدة تكون الفاتورة صحيحة.

– إذا لاحظ المواطن أن قيمة الفاتورة مبالغ فيها، و لا تعبر عن الأستهلاك الفعلى للكهرباء، يقوم بقراءة عدد الكيلو وات/ ساعة، الموجود في منتصف الفاتورة فى الجزء الأيمن منها.

إقرأ أيضاً  كيف تحدد سعر وقيمة العملات القديمة

– يجب على كل مواطن مراجعة خانة القراءة الحالية و القراءة السابقة، الموجودة أعلى فاتورة استهلاك الكهرباء من الجزء الأيمن، و مقارنتها مع القراءة الموجودة بالعداد.

light-dark.net

– على المواطن أن يحسب فاتورة الأستهلاك قبل سداد الفاتورة للتأكد من صحة القيمة الموجودة بها.

– وإذا كانت القراءة الموجودة فى خانة (حالية)، المكتوبة بفاتورة الكهرباء أكثر من القراءة الموجودة بعداد الكهرباء، فعلى المواطن بعد تسديد الفاتورة، و يسجل شكوى على الخط الساخن لوزارة الكهرباء على هذا الرقم 121.

– ويتوجه لشركة الكهرباء التابع لها عداده، و تسجل شكوى بعدم مطابقة فاتورة استهلاك الكهرباء بالقراءة الموجودة بالعداد، ليتم تصحيح الخطأ و معرفة القيمة الفعلية لفاتورة استهلاكه.

– ويمكن حساب قيمة فاتورة أستهلاك الكهرباء، قبل السداد و هذا للتأكد من صحة القيمة الموجودة بفاتورة الكهرباء، وذلك من خلال برنامج أحسب فاتورتك.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد