الرئيسية / صحة / هل القوس الشيخية علامة لارتفاع الكوليسترول؟

هل القوس الشيخية علامة لارتفاع الكوليسترول؟

هل القوس الشيخية (Arcus senilis) هي علامة على ارتفاع الكوليسترول؟ الحقيقة أن حالة القوس الشيخية عن مشكلات العين الناجمة من ارتفاع الكوليسترول، وتعرف هذه الحالة أيضًا باسم قوس القرنية.
القوس الشيخية (Arcus senilis) هي حالة من مشكلات العين الناجمة عن ارتفاع الكوليسترول، وتعرف هذه الحالة أيضًا باسم "قوس القرنية".
* شكل القوس الشيخية
هي قوس رمادية أو بيضاء فوق الجزء الخارجي من القرنية أو أدناه، وهي الجزء الشفاف الشبيه بالقبة، والذي يغطي معظم الجزء الأمامي من العين، وفي النهاية، قد تصبح القوس حلقة كاملة حول القرنية.
​ اقــرأ أيضاً فحص العين (ملف)
* أسباب القوس الشيخية
تعتبر القوس الشيخية أكثر شيوعًا بين كبار السن، وسببها الترسبات الدهنية (الشحم) العميقة في حافة القرنية، ومع ذلك، فلا ترتبط هذه الحالة بارتفاع الكوليسترول، ولا تؤثر قوس الشيخية في الإبصار كما لا تتطلب العلاج.

اقــرأ أيضاً الرمد الحبيبي.. يهدد العيون الغالية (ملف)
أما مشكلات العين الناجمة عن ارتفاع الكوليسترول فهي غير شائعة، ويقتصر تأثيرها عادة على الأشخاص المصابين بحالات حادة من ارتفاع الكوليسترول وارتفاع الدهون الثلاثية على مستوى العائلة (فرط شحميات الدم العائلي)، ويحتمل ارتباط ارتفاع الكوليسترول في الدم بشدة بحالة قوس رمادية أو بيضاء مماثلة مرئية حول القرنية بأكملها (قوس كفافية) لدى الشباب، ويعتمد العلاج عادة على ضبط مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.
الشخص العادي المصاب بارتفاع الكوليسترول في الدم لا يصاب بهذه الحالة من أي نوع، فإذا كنت قلقًا بشأن صحة العين وارتفاع الكوليسترول، فتحدث مع الطبيب.

المصدر صحتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *