الرئيسية / المواضيع العامة / وزير قطاع الأعمال: وقعنا اتفاق مع شركة “نيسان” على تصدير 60 ألف سيارة سنويا

وزير قطاع الأعمال: وقعنا اتفاق مع شركة “نيسان” على تصدير 60 ألف سيارة سنويا

وزير قطاع الأعمال: وقعنا اتفاق مع شركة نيسان على تصدير 60 ألف سيارة سنويا كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، عن توقيع اتفاق مبدئي مع شركة "نيسان" اليابانية لتجميع وتصنيع 100 ألف سيارة سنويًا داخل مصر.
وأضاف "توفيق"، في تصريحات لقناة "سكاي نيوز عربية"، أنه يتم حاليا عمل دراسة الجدوى مع الجانب الياباني، ومن المتوقع الانتهاء منذ لك في شهر يونيو المقبل.
وتابع وزير قطاع الأعمال، أن المشروع يستهدف 100 ألف سيارة، منها 60 ألف للتصدير، مشددًا على ضرورة أن تكون القيمة المضافة محليا كبيرة لكي تستطيع السيارة المنافسة في السوق العالمي.
وشدد على أن الجانب الياباني هو الذي يحدد الأسواق التي سيصدر لها.
وفي وقت سابق أعلن "تويفق" عن الاتفاق المبدئي مع شركة نيسان اليابانية للدخول في شراكة مع شركة النصر للسيارات لإنتاج نحو 100 ألف سيارة سنويًا، وأنه من المستهدف رفع نسبة المكون المحلي مع التركيز على تصدير معظم الإنتاج إلى الخارج، على أن يتم توقيع العقد النهائي بعد ثلاثة أشهر.
وأوضح الوزير، أن الأصول المملوكة للشركات التابعة للوزارة تتنوع بين أصول عقارية وحقوق ملكية في شركات سواء تابعة أو مشتركة، مؤكدًا أن فلسفة إدارة تلك الأصول تقوم على تحقيق أقصى استفادة ممكنة منها، والإدارة بفكر مطور الأعمال (Developer)، إضافة إلى المشاركة مع القطاع الخاص بهدف نقل التكنولوجيا وفتح أسواق جديدة وتحقيق الكفاءة في الإدارة، مع تطبيق فكرة خلق الطلب على السلع والخدمات.
وفيما يخص الأصول العقارية، أشار الوزير إلى أنه تم حصر نحو 250 قطعة أرض غير مستغلة بمساحة حوالي 19 مليون متر، ويجري حاليًا تحويل استخدام هذه الأراضي من صناعي إلى سكني خاصة وأنها تقع داخل الكتلة السكنية، على أن يتم طرحها على المطورين العقاريين في مزادات علنية على أن يكون السداد بنظام التقسيط مع تقديم نسبة خصم في حالة السداد الكاش.
وأضاف أن طرح هذه الأراضي يسهم إلى جانب تحقيق عوائد مادية، في تقديم خدمة مجتمعية، وأنه سيتم استغلال تلك العوائد في سداد المديونيات المستحقة على الشركات التابعة لصالح جهات حكومية والبالغة نحو 38 مليار جنيه، إلى جانب تمويل أعمال التطوير وإعادة الهيكلة، مع توجيه جزء من هذه الحصيلة لدعم الخزانة العامة للدولة.

المصدر الفجر