الرئيسية / اخبار مصر / العرابي: العلاقات “المصرية – السعودية” أشرقت بوجود السيسي (صور)

العرابي: العلاقات “المصرية – السعودية” أشرقت بوجود السيسي (صور)

العرابي: العلاقات المصرية - السعودية أشرقت بوجود السيسي (صور) قال السفير محمد العرابي عضو مجلس النواب ووزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، تتسم بالتميز والاستمرارية؛ وذلك نظرًا للمكانة والقدرات الكبيرة التي يتمتع بها البلدين على الأصعدة العربية والإقليمية والدولية، فضلًا عن وجود تشابه وتقارب في التوجهات السياسية بين قادتي الدولتين، مما أدى إلى تقارب وتطابق في الرؤى ذات الاهتمام المُشترك إزاء العديد من المشكلات والقضايا الدولية.
وأضاف خلال ندوة تثقيفية، نظمها مركز النيل للإعلام بالهيئة العامة للاستعلامات، اليوم، بعنوان "التكاتف المصري السعودي.. الماضي.. الحاضر.. المستقبل"، أن الماضي كان مليئًا بالأحداث الإيجابية بين الدولتين؛ حيث بدأت العلاقات الرسمية عام 1962 بمعاهدة صداقة، وقبل ذلك كانت الزيارة التاريخية عام 1946، عندما حل الملك عبدالعزيز ضيفًا على مصر، وسط ترحيب شعبي ورسمي كبير، وما تلا ذلك من مواقف خالد للمملكة إزاء شقيقتها مصر، أبرزها زيارة الملك سعود إلى مصر عام 1956؛ لتُعلن المملكة تأييدها لمجلس قيادة الثورة ضد العدوان الثلاثي، وأيضًا الموقف التاريخي للملك فيصل، حينما امتنع عن تصدير المواد البترولية للدول الداعمة لإسرائيل في حرب 1973.
وأكد "العرابي" أن الحاضر متكامل، يتخلله منح الملك فهد بن عبدالعزيز قلادة النيل عام 1989 تقديرًا لدور المملكة، مرورًا بمساندتها لمصر أثناء وبعد ثورة 25 يناير، وتهنئة الملك عبدالله للمصريين عقب الانتخابات الرئاسية في 2014، وحضوره لمطار القاهرة لتهنئة الرئيس عبدالفتاح السيسي.
واستطرد وزير الخارجية الأسبق، بأن مستقبل البلدين الشقيقين مُشرق الملامح؛ وذلك حينما زادت العلاقات متانة وتميز، وتوجت في عهد الملك العديد من الاتفاقات الجديدة مع الرئيس السيسي، مؤكدًا أنها تُرسخ قواعد بناء المستقبل الواعد للعلاقات الاقتصادية والسياسية وكافة المجالات ذات الاهتمام المُشترك، بما يدعم استقرار المنطقة وتنمية الشعبين الشقيقين.

المصدر الفجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *