الرئيسية / اخبار مصر / حملة “مش صحفي” تتقدم بمقترحات لمجلس النقابة للتصدي لظاهرة انتحال المهنة

حملة “مش صحفي” تتقدم بمقترحات لمجلس النقابة للتصدي لظاهرة انتحال المهنة

حملة مش صحفي تتقدم بمقترحات لمجلس النقابة للتصدي لظاهرة انتحال المهنة

تقدم أعضاء حملة "مش صحفى" بمذكرة رسمية إلى مجلس نقابة الصحفيين، تضمنت عدة مقترحات للتصدي لظاهرة انتحال المهنة.
وتضمنت المذكرة التى تقدم بها الصحفيون اليوم مطالبة النقابة بالتشديد على الصحف والمواقع بعدم تشغيل حملة المؤهلات المتوسطة أو المؤمن عليهم بجهات حكومية أو خاصة كصحفيين، مطالبين بمناقشتها خلال الاجتماع القادم.
وجاءت المقترحات كالتالي:
1ـ إخطار النقابة رؤساء تحرير الصحف والمواقع المكودة بإعداد كشوف بأسماء الزملاء العاملين «تحت التمرين» وإرسالها إلى الجهات الحكومية واعتمادها.
2ـ قيام النقابة بالتشديد على الصحف والمواقع بعدم تشغيل أصحاب المؤهلات المتوسطة وتحت المتوسطة وكذلك عدم تشغيل المؤمن عليهم بأي جهة حكومية أو خاصة «الموظفين».
3ـ قيام النقابة بالتصدي للنقابات والكيانات الموازية لنقابة الصحفيين والتي تُصدر بطاقات للأعضاء مدون عليها «صحفي» أو «إعلامي»، حيث يتم تسجيل مهنة "صحفي" في بطاقات الرقم القومي بناءً على تلك البطاقات.
4ـ إنشاء «مرصد مركزي» يكون مقره أحد غرف النقابة لرصد دقيق لحالات ممارسة المهنة بشكل مخالف.
5ـ أن تقتصر أنشطة التدريب الصحفي والإعلامي للخريجين الجدد أو من يرغب في التدريب على الجهات المعتمدة كـ«الأهرام والأخبار والجمهورية ووكالة أنباء الشرق الأوسط وروز اليوسف ونقابة الصحفيين والهيئة الوطنية للصحافة وكليات الإعلام وأقسام الإعلام في الجامعات المختلفة»، وعدم السماح لمراكز خاصة بتقديم أي أنشطة تدريبية بمقابل مادي، خاصة أنها عادة ما تكون مرفقة بشهادة معتمدة من الجهة المنظمة يستغلها البعض في العمل في صحف وهمية "بير سلم".
6ـ التواصل مع الزملاء الصحفيين النواب بالبرلمان وغيرهم من النواب خاصة باللجنة التشريعية لوضع حد لظاهرة انتحال صفة صحفي، وإصدار مشروع قانون بتغليظ العقوبات في هذا الشأن.
7ـ حث الزملاء بالصحف والمواقع على فرد مساحات للأخبار التي تتعلق بالجرائم التي يرتكبها منتحلو صفة صحفي، والتواصل مع جميع المؤسسات ورؤساء التحرير لتفعيل هذه الخطوة كرادع للمنتحلين.
8ـ إلزام الصحف الخاصة والحزبية والمواقع الالكترونية، بحفظ حقوق الزملاء المتدربين حال تعرضهم لأي إصابات أو حتى حالات الوفاة أثناء قيامهم بعملهم الصحفي، من خلال ضوابط تضعها نقابة الصحفيين.
9- تكليف الزملاء أعضاء نقابة الصحفيين من مراسلي الصحف بالمحافظات بمتابعة ورصد مواقع «بير السلم» والعاملين بها غير المؤهلين، وإبلاغ المرصد – المزمع إنشاءه- بهذه الحالات للتصرف معها واتخاذ اللازم وفقا للقانون.
10- إصدار دليل إرشادي يصدر بصفة سنوية من جانب النقابة يتضمن طريقة تعامل المصادر مع الصحفيين، وفقًا لقواعد النقابة والقوانين واللوائح المنظمة لذلك، علي أن يتم توزيعه علي كافة الجهات الحكومية والخاصة للتصدي للابتزاز.
وأعلن الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، دعمه الكامل لحملة "مش صحفي"، التي أطلقها مؤخرا عدد من شباب الصحفيين للمطالبة بالتصدي لظاهرة انتحال مهنة الصحافة لغير المؤهلين، ومواجهة انتشار مواقع "بير السلم".
وقال سلامة، إن نقابة الصحفيين تدعم كل الجهود المبذولة للتصدي لظاهرة انتحال المهنة، طالما جاءت داعمة لحقوق الزملاء سواء من هم أعضاء بنقابة الصحفيين، أو العاملين تحت التدريب بالصحف والمواقع المعترف بها والمكودة بالنقابة، مشيرا إلى أنه سيناقش مع أعضاء مجلس النقابة خلال الاجتماع القادم المقترحات التي تقدم بها أعضاء الحملة.
وأشاد أعضاء الحملة بدعم نقيب الصحفيين لمبادرتهم، مؤكدين أنها خطوة تعكس مدى حرص النقابة بصفتها الكيان الشرعي المنوط بحماية المهنة من الدخلاء، على توفير مناخ عمل يساعد أبنائها علي ممارسة عملهم وتسهيل مهامهم الصحفية.
وكان عدد من الصحفيين قد أطلقوا حملة بعنوان "مش صحفي" للتصدي لصحافة وإعلام بير السلم، والمطالبة بعدم التعامل إلا مع العاملين تحت رداء الصحف والمواقع المعترف بها والمكودة بنقابة الصحفيين، وذلك تضامنا مع توجيهات القيادة السياسية لمواجهة الشائعات.

المصدر اهل مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *