الرئيسية / صحة / مدارس تغير مفهوم التعليم في نظرك: إحداها دون فصول وأخرى طبيعية بالكامل

مدارس تغير مفهوم التعليم في نظرك: إحداها دون فصول وأخرى طبيعية بالكامل

مدارس تغير مفهوم التعليم في نظرك: إحداها دون فصول وأخرى طبيعية بالكامل

كتبت- فاطمة خالد:

المدرسة.. بمجرد أن تسمع الكلمة ترتسم بمخيلتك صورة محددة، تلاميذ يجلسون في فصل أمام معلم يلقنهم مناهج معينة، بشكل تقليدي يكاد يكون محفوظ، إلا أن هناك مدارس أخرى في العالم تتخذ نهج مختلف في التعليم والتعلم، فما هي تلك المدارس التي ربما تغير صورة التعليم النمطي في ذهنك؟

يقدم لك "مصراوي" 7 مدارس غير تقليدية حول العالم وفقًا لموقع scoop whoop.

1- مدرسة من الموارد الطبيعية

مدرسة greenest  بإندونيسيا

تتميز مدرسة "greenest" في إندونيسيا بأنها مبنية بالكامل من مواد طبيعية، فالمبنى الذي عبارة عن كوخ كبير من القش والخيزران، محاط بـ100 لوح لتوليد الطاقة الشمسية، وسط حديقة كبيرة محاطة بالأشجار.

2- أقسام للتفكير الإبداعي

المدرسة التكاملية بالدنمارك

تشجع المدرسة التكاملية بالدنمارك على التفكير الإبداعي، إذ تضم المدرسة صالة ألعاب ضخمة ثم أقسام تسمى الطبول، ليتمكن الطلاب من الجلوس فيها والتفكير فقط، وتم إنشاء هذا النوع من التصميم لمساعدة الطلاب على التفكير والتأمل.

3- مدرسة العالم الحقيقي

مدرسة العالم الحقيقي

تتيح تلك المدرسة التي تقع في الولايات المتحدة الأمريكية للأطفال، التعلم والتركيز على أي شيء يريدون تعلمه، وعندما يكبر الأطفال فالمدرسة تساعدهم على معرفة المهنة التي يرغبون قضاء حياتهم يعملون بها، عن طريق معلم متخصص في ذلك المجال.

4- مدرسة وادي السيلكون

مدرسة وادي السيلكون

لدى تلك المدرسة الموجودة بولاية كاليفورنيا الولايات المتحدة، قواعد صارمة ضد المناهج التقليدية للتعليم والتعلم، إذ تستهدف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 لـ14 عامًا، وتستخدم في تعليمهم تكنولوجيا مختلفة مثل ألواح الأي باد ونماذج ثلاثية الأبعاد والموسيقى، لتحسين تفكيهم الإبداعي ومهاراتهم التقنية.

5- دون فصول دراسية

5- دون فصول دراسية

تختلف مدرسة Carpe Diem بولاية أوهايو عن المدارس التقليدية المتعارف عليها، بأنها ليس بها فصول دراسية، فهي تعتمد على فكرة مكتب وجهاز كمبيوتر لكل طالب، ليتعلم عليه بمفرده، دون وجود مدرسين أو فصول أو سبورة، فقط يوجد مدربين لتوجيه الطلاب حال احتاجوا إلى مساعدة.

6- مدرسة خطرة

 مدرسة خطرة

تتيح تلك المدرسة الموجود في كاليفورنيا للأطفال، تجريب وتعلم كل الأشياء التي يرفضها الأباء، إذ يمكنهم الرسم على الحائط طوال اليوم، أو تفكيك الأجهززة المختلفة وتركبيها، إضافة إلى استخدام الأدوار الخطرة مثل المناشير وغيرها.

7- مدرسة Sudbury

مدرسة Sudbury

تتبع مدرسة Sudbury بالولايات المتحدة نظامًا فريدًا، إذ يقرر الطلااب ما يريدون تعلمه، كما يضعون الجدول الزمني لتعلمه، والطريقة التي يرغبون في تقييمهم بها، وتخضع عملية التعليم بالكامل في تلك المدرسة تحت سيطرتهم.

المصدر مصراوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *