الرئيسية / أقتصاد / البحرين تفوز بجائزة التميز في التكنولوجيا المالية

البحرين تفوز بجائزة التميز في التكنولوجيا المالية

 البحرين تفوز بجائزة التميز في التكنولوجيا المالية فاز فريق البحرين الذي يمثله كل من مصرف البحرين المركزي ومجلس البحرين للتنمية الاقتصادية وخليج البحرين للتكنولوجيا المالية، بجائزة هامة لمبادراته في مجال التكنولوجيا المالية.
فقد نال فريق البحرين جائزة "أفضل مركز للتكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" لهذا العام، والتي تقدمها فينتيك غالاكسي (Fintech Galaxy) وهي منصة رقمية للتمويل الجماعي، بالتعاون مع "Entrepreneur Middle East" وهي مجلة أعمال إقليمية رائدة، وذلك خلال فعالية "FinX 2018" التي أقيمت اليوم في دبي.
وتمنح جائزة أفضل مركز للتكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقديراً للتميز في إنشاء نظام بيئي فعّال ومبتكر لمجال التكنولوجيا المالية.
حصد فريق البحرين هذه الجائزة لمبادرته الرائدة لتوفير يعترف بالجهد المشترك بين المنظمين والبنوك والمسرعين والمستثمرين لخلق نظام إيكولوجي متماسك وأيضا خلق بيئة تنظيمية تحضن الابتكار في القطاع المالي لدى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وتسلم الجائزة عن فريق البحرين السيد رشيد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي ، خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقيم اليوم.
وقال رشيد المعراج، محافظ مصرف البحرين المركزي "يسرنا الحصول على هذه الجائزة التي تعد تقديراً عالمياً للمبادرات التي تقوم بها مملكة البحرين في مجال التكنولوجيا المالية، ونحن على ثقة أن مثل هذه المبادرات تحتفي بالإنجازات الرائعة التي حققها بعض الرواد في هذا القطاع التقدمي ، كما نفخر بنظامنا البيئي للتكنولوجيا المالية والذي تكمله الجهود المستمرة من قبل مجلس التنمية الاقتصادية البحريني وخليج البحرين للتكنولوجيا المالية."
وتشمل المبادرات الأخيرة التي قام بها مصرف البحرين المركزي لتعزيز الابتكار في القطاع المالي إطلاق البيئة الرقابية التجريبية في منتصف عام 2017 ، وإنشاء وحدة متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية لدى المصرف، وإصدار تعليمات خاصة بعمليات التمويل الجماعي لغايات الإقراض التقليدية والإسلامية ، وتسهيل خدمات الحوسبة السحابية للمؤسسات المالية المرخصة.
وقال خالد الرميحي، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين: "سعدنا بالتكريم الذي يؤكد مكانة البحرين كوجهة رائدة للتكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويكلل جهودنا الدؤوبة في تطوير منظومة متكاملة في هذا المجال باعتبار هذا النوع من التكنولوجيا من أهم أولوياتنا في المملكة، لجعلها مركزاً ريادياً للخدمات المالية على مستوى العالم. وهذا التكريم هو بمثابة دعم قوي لجهود المملكة في تطوير الإطار التشريعي المتكامل الذي يلبي احتياجات وتطلعات المشاريع التجارية الناشئة ومختلف الشركات التي تتخذ من المملكة مقراً لها."
وأضاف: " من خلال الوحدة المتخصصة في مجال التكنولوجيا المالية التابعة له، قام مصرف البحرين المركزي باستحداث منظومة تشريعية داعمة للابتكار في هذا المجال، منها البيئة التجريبية الرقابية التي أصبحت مختبراً لحلول التكنولوجيا المالية للشركات الناشئة. كما كان للحرص الكبير على التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص دور حاسم في دفع عجلة النمو وتنشيط التكنولوجيا المالية في المملكة. واليوم، تمثل الخدمات المالية %17 من إجمالي الناتج الإجمالي المحلي، ونحن على ثقة بأن المملكة ستستمر في تعزيز مكانتها كوجهة رائدة للتكنولوجيا المالية على الصعيدين الإقليمي والدولي ضمن مسيرتها نحو المستقبل الذي يعتمد بقوة على مواكبة التكنولوجيا".

المصدر الفجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *