الرئيسية / منوعات / شاهد.. عرض أقدم صور لليونان والشرق في متحف متروبوليتان بنيويورك

شاهد.. عرض أقدم صور لليونان والشرق في متحف متروبوليتان بنيويورك

متحف متروبوليتان متحف متروبوليتان بنيويورك أقام متحف "متروبوليتان" للفنون بمدينة نيويورك معرضًا يضم صورا لليونان قديما ذلك بالإضافة إلى صور أقدم المدن والمعالم البارزة الموجودة شرق البحر المتوسط والمتواجدة حتي عصرنا هذا، وتشمل الصور الفريدة المعروض في متحف "متروبوليتان العديد من المدن القديمة مثل الأكروبول الأثيني، والقدس، والمعابد الرومانية في بعلبك.
ويضم المعرض حوالي 120 صورة مختلفة قديمة، من أصل 1000 صورة قام بألتقاطها المصور "جوزيف-فيليبرت جيرولت دي برانجي"، خلال رحلتة العظيمة إلى الشرق في ربيع سنة 1842 حاملا معه كاميرا الداجيرية، وفقا لما ذكره موقع "pappaspost" اليوناني.
ومر جيرولت خلال رحلاته ببعض المدن الكبيرة والمعروفة حاليا باسم إيطاليا واليونان وتركيا ومصر وسوريا ولبنان وإسرائيل والضفة الغربية، وذلك قبل عودته إلي فرنسا.
ويعتبر هذا المعرض، الأول في الولايات المتحدة المكرس لأعمال جيراولت، كما أنه المعرض الأول الذي يركز على رحلته عبر البحر المتوسط.
تشمل أشكال جيراولت الصورية لقطات لأقدم المدن والمعالم البارزة في شرق البحر الأبيض المتوسط التي تمكنت من البقاء على قيد الحياة مثل الأكروبول الأثيني والقدس والمعابد الرومانية المثيرة للإعجاب في بعلبك، وأكثر من ذلك.
ويعتبر تصوير "داجريجيه" هو أول عملية تصوير ناجحة تجاريًا في تاريخ التصوير الفوتوجرافي، والتي استخدمت في أربعينيات القرن التاسع عشر لنحو عقدين، وذلك قبل تطوير تقنيات جديدة.
وسُميت تلك العملية نسبة لمخترعها، لويس جاك ماندي داجوري، وتُستعمل، في هذا النوع من التصوير، ألواح معدنية مفضضة وتعرض لبخار اليود ثم توضع هذه الألواح في الكاميرا للحصول على صور من الأشياء.

المصدر صدى البلد