الرئيسية / المرأة / نصائح لأمهات في موسم الامتحانات.. واحذري هذه الأخطاء

نصائح لأمهات في موسم الامتحانات.. واحذري هذه الأخطاء

مع بدء ماراثون الامتحانات مع بدء ماراثون الامتحانات نصائح أتبعيها لتفوق طفلك و أخطاء ا – ضغط المذاكرة يولد طفل عنيد – أخطاء احذريها خلال فترة الامتحانات تزيد توتر طفلك- اقضي على مشكلة تشتت الذهن والنسيان بهذه الحيل – أطعمة تغفلين تقديمها لطفلك تمنحه التفوق – الشيكولاتة تساهم فى تقوية الذاكرة
بدأ ماراثون الامتحانات وبدأ التوتر من قبل الأم وطفلها فهل تعانى من نفس المشكلة مع ابنك، فإذا كنت من ضمن هؤلاء عليك العمل الجاد على هذه النصائح لتخفيف ذلك التوتر عليك وعلى طفلك.
وجه الدكتور "أبو بكر مصطفى" خبير التنمية البشرية واستشارى العلاقات الأسرية وتعديل سلوك الأطفال، نصائح للأمهات خلال فترة الامتحانات ،مشرا ألى ان هذه الفترة تعتبر عصيبة على كل منزل، وتمثل أعباء متزايدة على الأمهات بجانب أعباء المنزل والتربية وخاصة بالنسبة للأم العاملة.
وقال "مصطفى" فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" لكل أم احرصي على عدم الضغط على الطفل للمذاكرة، مع ترتيب جدول ليوم طفلك لمساعدته على تخطي توتر مرحلة الامتحانات، واتباع نظام الثواب والعقاب، ومد نفسك وطفلك والبيت بأكمله بالطاقة الإيجابية، عليك الحرص على صحتك النفسية، ولا تقومين بجلد الزاد لنفسك فإنك لن تصنعى عصى موسى السحرية.
تجنبى "المقارنة" واعلمي أن لكل طفل قدراته الخاصة التى عليك تنميتها يوما بعد يوم بدون الضغط على الطفل لكى لا يكره المذاكرة، ودائما اشكرى طفلك على مدى استذكاره للمعلومات ولا تتبعى أسلوب السخرية والاستهزاء فإنه يؤخر من مستوى الطفل ويجعله يتراجع أكثر فأكثر.
عليك بعدم إعطاء الطفل شعور بأن فترة الامتحانات أزمة كبرى في حياته، بل ساعديه على تخطيها بسلاسة، من خلال تحفيزه، وخصصي وقتا خلال اليوم للعب والترفيه بعيدًا عن المذاكرة حتى لو كانت نصف ساعة فقط.
وتابع "خبير التنمية " أن عليك بفتح حوار مع الطفل والإنصات له جيدا ،فكثرة الضغط على الطفل في السنوات الأولى من عمره يجعله أكثر عناد ،مشتت الذهن ولا يستطيع التركيز في الدراسة.
أخطاء انتبهي لها
أشارت أميرة حبارير استشارى علم النفس على ضرورة إعطاء الطفل بعض فترات الراحة من وقت لآخر خلال المذاكرة حتى تزيد قدرة الطفل على الاستيعاب، ولا يشعر بالإرهاق الذهنى مع عدم حرمان الطفل تماما من ممارسة هواياته.
لفتت إلى ضرورة تحديد الأجزاء المهمة في المنهج بالترتيب مما يسهل عملية الدراسة والمراجعة مع حل جميع الأسئلة الخاصة بالوحدة التي قام بمذاكرتها، وخاصة أنها تغطي كافة النقاط التي شملتها الوحدة ويجب تعويده على مذاكرة جزء صغير من المنهج يوميًا حتى يستطيع استيعابه جيدا وتذكره عند الحاجة إلى المعلومات التي بداخله، وحاولي مكافأة ابنك على نتائجه في الاختبارات بشكل مستمر مما يعطيه دافعا للجد والاجتهاد بشكل أفضل.
حيل لمحاربة السرحان والنسيان
وتقع المشكلة الأكبر عند الكثير من الأمهات، وهى مشكلة السرحان والتى يعانى منها الكثير من الأطفال ويمكن التغلب عليها من خلال مجموعة الحيل التالية يقدمها أخصائى علم النفس أسامة جمال أنه يجب اختيار مكان هادئ وترتيب مكان الجلوس ومقعد مريح للظهر ومنح الطفل استراحة 5 دقائق بعد مرور ساعة من المذاكرة لتحريك العضلات والتنفس بشكل عميق والتوقف عن التهديد المستمر فى حالة عدم حصوله على درجات جيدة ومقارنته بغيره والاستهزاء بأي خطأ يصدر عن الابن وبخاصة عند المذاكرة وعدم وصف الطفل بالغباء وقلة الفهم وحرمانه من اللعب والترفيه بحجة أنَّ ذلك يؤثر على المذاكرة.
أطعمة تزيد انتباه طفلك
تغفل الكثير من الأمهات الأطعمة الصحية التى يمكن تقديمها لأطفالهن خلال فترة الامتحانات ؛ لزيادة تركيزهم وتعزيز دورتهم الدموية ومنحهم النشاط.
وإليك قائمة بأهم تلك الأطعمة يقدمها موقع بولد سكاى الهندى
أول ما يجب أن تنتبه إليه الأم هى تغذية طفلها والاهتمام بإعطاء الطفل الأطعمة التى تمنحه الطاقة، ولا تسبب له الخمول مثل الوجبات السريعة والوجبات الدسمة، وعدم إغفال دور الرياضة، فكثير من الأمهات توقف الرياضة تماما، لكنه على النقيض تساعد الرياضة على تنشيط عقل الطفل. .
-الخضراوات الورقية … تلعب دورا فى تعزيز قدرة الطفل ومحاربة النسيان ؛ لذا يجب إدخالها باستمرار إلى قائمة الأطعمة التى تقدميها لطفلك .
– المكسرات .. من أهم الأطعمة لتقوية الذاكرة وتحسين الانتباه والاستيعاب بشكل كبير لغناها بالفيتامينات والألياف الغذائية التي تحسن القدرات الذهنية وتحد من الإصابة بمرض الزهايمر.
-الأسماك .. غنية بمضادات الأكسدة والأوميجا 3 و تساعد في الوقاية من الزهايمر وتحسن عمل الجهاز العصبي.
-العسل .. الأكثر فائدة لطفلك على الإطلاق تناول ملعقة منه يوميا ترفع مناعة الطفل وتمنحه النشاط وقدرة أكبر على التركيز .
الشيكولاته .. تساهم في تقوية ذاكرة الطفل لغناها بالمعادن والفيتامينات والفلافونويدات، التي تعزز من تدفق الدم إلى خلايا المخ .

المصدر صدى البلد