الرئيسية / المرأة / تتربع على عرش حلويات رمضان.. 6 طرق لأنواع الكنافة من المانجو لـ الجبنة

تتربع على عرش حلويات رمضان.. 6 طرق لأنواع الكنافة من المانجو لـ الجبنة

صدى البلد تتبارى الأسر والعائلات العربية والإسلامية في صنع أفضل الحلويات الخاصة بشهر رمضان وأشهرها الكنافة والبقلاوة والقطائف إضافة للياميش، و لكن تعتبر الكنافة هي التي تتربع علي عرش حلويات رمضان،خاصةً انها تتمتع بأنواع كثيرة مثل الكنافة بـ"القشدة-المانجو-النوتيلا-الجبنة".
طريقة عمل صينية الكنافة:المكونات:نصف كيلو جرام من عجينة الكنافة.ثلث كوب من السميد.نصف كوب من السمن.رشة من الملح.أربع ملاعق من الماء. ربع كوب من المكسرات "جوز هند مطحون، بندق مطحون، زبيب".كمية من القطر "بنفس درجة حرارة الغرفة".ملعقة كبيرة من السكر.
طريقة التحضير:وضع ثلث كوب من السمن في مقلاة بحواف مرتفعة، وإضافة نصف كمية الكنافة إليها ورص خليط الكنافة جيدًا.ش السميد بالقليل من الماء، ورصه فوق عجينة الكنافة.خلط جوز الهند بالزبيب والبندق جيدًا، وإضافة الخليط فوق طبقة الكنافة مع الحرص على عدم الاقتراب من الأطراف. إضافة باقي كمية الكنافة على طبقة الحشوة في المقلاة، والضغط عليها جيدًا.رفع الكنافة على نار هادئة على الغاز مع الاستمرار في رصها، ورفعها عن النار بعد تحمرّ الأطراف، وقلبها على الصحن.سكب باقي كمية السمن على المقلاة، وإضافة الكنافة إلى المقلاة مرة أخرى، ولكن على الجانب الآخر غير المحمر.تحمير أطراف الكنافة ثم نقلها إلى طبق التقديم، وسكب القطر عليها وتقديمها.
كنافة بالقشدةالمقادير:1/2 كيلو كنافة1 كوب سمن بلدي أو زبده كوب سكر ناعم2 معلقه كبيره نشا 2 كوب حليب1/2 معلقه صغيره فانيليا1/2 كوب من القشطه مكسرات حسب الرغبة
طريقة التحضير:-قومى بوضع الكنافة فى الفريزر لمده نصف ساعة حتى يسهل فرمها، وفى هذه الأثناء قومى بتحضير القشدة من خلال وضعها فى إناء على النار وخلطها مع اللبن والفانيليا مع التقليب ثم قومى برفع الإناء مع التقليب المستمر حتى يصبح قوامه سميك.
– ضعى السمن أو الزبد حسب الرغبة على النار لمدة ثلاث دقائق ثم أحضرى الكنافة وقومى بتكسيرها جيدًا واحضرى السكر الناعم واخلطى تلك المكونات مع بعضهم البعض جيدًا.
– احضرى صينية متوسطة الحجم وقومى بوضع ثلثى الكنافة تقريبًا ثم اضغطى عليها جيدًا حتى تتماسك وبعد ذلك ضعى القشدة فوقها وعليها المكسرات المفرومة ثم قومى بتغطيتها بالجزء المتبقى من الكنافة دون الضغط عليها.
– ادخلى الصينية الفرن فى درجة حرارة متوسطة لمدة 15 دقيقة إلى أن تصبح ذهبية اللون وبعد اخراجها نضع عليها "شراب السكر"
كنافة بالجبنة:المقادير:- نصف كيلو جبنة نابلسية واذا لم تتوفر نستخدم جبنة بيضاء حلوة (بدون ملح)مثل الجبنة الريكوتا المخصصة للحلويات ومتوفرة بمتاجر مستلزمات الحلويات، أو 500 جم جبنة عكاوى تنقع في لتر ماء نغيره كل 15 دقيقة 10 مرات و300 جم جبنة موتزريلا كبديل للجبنة النابلسية.
– كوب و ربع سمن مذاب- 6 أكواب من الشراب (4أكواب كبيرة سكر – 2كوب ماء ثم نضع السكر يغلى فى الماء ثم يضاف اليه قليل من عصير الليمون (عصير ليمونة كبيرة) وبعد أن يزداد كثافته يضاف ماء الورد.
طريقة التحضير:
1- تقطع خيوط الكنافة قطع صغيرة ويفضل فرمها في محضرة الطعام وتفكك من بعضها ،ثم نذيب السمنة على النار ثم نسكبها على الكنافة ونحركها جيدا.2- نضع سمن فى صينية ونضع الصينية على الموقد ثم تضغط طبقة الكنافة بسمك 1 سم فوق السمن على نار هادئة لمدة7 دقائق مع التحريك المستمر مع لف الصينية المستمر على النار حتى تتحمر الكنافة ثم نتركها حتى تبرد جيدا.3- ثم نقوم بتقطيع الجبن الحلو ويفتت ونفردها على وجه الصينية.4- نضعها على الموقد (البوتجاز) لمدة 5 دقائق على نار متوسطة مع لف الصينية المستمر على النار .5- عندئذ تكون الجبنة الحلوة في وسط الكنافة، نضغط عليها باليد حتي تتماسك ويقل سمكها .6- نقلبها فى صينية بنفس الحجم ومدهونة بقليل من السمن ونضعها على النار لمدة 3 دقائق مع اللف المستمر للصينية على النار 7- ثم نسكب عليها ما تحتاجه من القطر حسب الرغبة ويفضل ان يكون قطر ثقيل وينثر فوقها الفستق المطحون.8- تترك لتبرد ثم تقطع مربعات أو مستطيلات وتقدم ، وبالهنا والشفا .
كنافة بالنتويلا:0.5 كيلو كنافهكوب سمنه سايحه5 معالق سكر بودرة0.5 كوب شوكولاته خاممعلقتين لبن باودر5 معالق كبار نوتيلامعلقتين كاكاومعلقتين قشطهمعلقه زبدةسيرب = شربات
الخطوات:نفرك الكنافة مع السمنة والسكر الباودر ونصعه بصينية وندخله الفرن ليحمر اول ماتخرج نسقيها بالسيرب ونتركها تبردنضع كل المكونات الباقية على حمام بخار و نسيح الشوكولاته مع بعض ونفردها على الكنافة بعد ما تبرد شويه ونزينها يا اما بفواكه او مكسرات.
كنافة بالمانجو:-عجينة عثملية أي كنافة شعر – 500 جرام-مانجو مقطع إلى مكعبات – 300 جرام-سكر بودرة – كوب-سمن ساخن – كوب-كريمة خفق باردة – كوب-قطر – كوب ونصف أو اكثر بحسب الرغبة
طريقة العمل1- لتحضير الكريمة المخفوقة، إخفقي الكريمة مع ملعقتين كبيرتين من السكر الناعم حتى تكثف. ضعيها جانبًا.2- إفركي الكنافة مع السمن والسكر المتبقي.3- رصّي نصف الكمية في قعر صينية فرن واخبزيها حتى تحمرّ من الجهتين.4- أخرجيها من الفرن واسقيها بنصف كمية القطر.5- أعيدي الكرّة مع الكمية المتبقية من الكنافة.6- إدهني القطعة الأولى من الكنافة بالكريمة وصفّي فوقها قطع المانجو.7- ضعي القطعة الثانية من الكنافة فوقها ثمّ زيّني الوجه بالكريمة والمانجو بحسب الرغبة

المصدر صدى البلد