الرئيسية / أخبار مصر الان / لو عايز تعمل بيزنس.. تعرف على جميع أنواع الشركات | خدمات

لو عايز تعمل بيزنس.. تعرف على جميع أنواع الشركات | خدمات

تعرف على جميع أنواع تعرف على جميع أنواع الشركات بات العمل الخاص الشغل الشاغل للكثير من الشباب، ويسعى كثيرون لتأسيس شركة خاصة، وأن يكونوا رواد أعمال، ولكن كثيرين مما يطرقون أبواب تأسيس الشركات يجهلون الفرق بين أنواع الشركات وأي منهم المناسب لمشروعه
وفيما يلي يوضح "صدى البلد" تعريف جميع أنواع الشركات وأنواعها، وهي كالأتي:
– شركة التوصية البسيطة
وهي التي تعقد بين شريك واحد أو أكثر، مسئولين ومتضامنين، وبين شريك واحد أو أكثر يكونون اصحاب اموال فيها وخارجين عن الإدارة ويسمون موصيين "وبحسب القانون فان الشركاء الموصيين لا يلزمهم من الخسارة التي تحدث الا بقدر المال الذي دفعوه أو الذي كان يلزمهم دفعه إلى الشركة"، كما تقضى المادة 26 تجارى بأنه "لا يجوز ان يدخل في عنوان الشركة اسم واحد أو أكثر من الشركاء الموصيين أي ارباب المال الخارجيين عن الإدارة".
– شركة التوصية بالأسهم
هي احدى الشركات المختلطة، وهي شركة تتكون من فريقين من الشركاء، فريق يضم على الأقل شريكا متضمنا وفريق آخر يضم شركاء مساهمون لايقل عددهم عن أربعة ولا يسألون عن ديون الشركة إلا بقدر حصصهم، وشركة التوصية بالاسهم تتألف من فئتين من الشركاء هما، شركاء متضامنون: لا يقل عددهم عن اثنين يسألون في اموالهم الخاصة عن ديون الشركة والالتزامات المترتبة عليها، و شركاء مساهمون: لا يقل عددهم عن ثلاثة، ويسأل كل شريك منهم بمقدار مساهمته عن ديون الشركة والتزاماتها.
– شركة التضامن
تعرف المادة 20 من القانون التجاري شركة التضامن بأنها "الشركة التي يعقدها اثنان أو أكثر بقصد الاتجار على وجه الشركة فيما بقصد الاتجار على وجه الشركة فيما بينهم بعنوان مخصوص يكون اسما لها".
والواقع أن هذا التعريف لا يعطى الخصائص الكاملة لشركة التضامن بل يمكن أن يعتبر تعريفا للشركة التجارية، إذ أغفل الصفة الجوهرية لشركة التضامن والتي تميزها عن غيرها من الشركات التجارية وهي قيام التضامن في السئولية عن ديون الشركة بين جميع الشركاء، ولذلك فقررت المادة 22 تجاري، أن الشركات في شركات التضامن متضامنون لجميع تعهداتها .
– الشركة المساهمة
وهي شركة يقسم رأس المال فيها إلى أسهم قابلة للتداول، ولشركة المساهمة كيان قانوني مستقل عن حملة أسهمها، أي أن لها شخصية اعتبارية مستقلة عن أصحاب حقوق الملكية، وتنقسم شركاتُ المساهمةِ إلى شركاتٍ مساهمةٍ عامةٍ وشركات مساهمة خاصة ولا يُسأل الشريك في شركة المساهمة إلا بقدر حصته في رأس المال.
– شركة ذات مسؤولية محدودة
وتختصر "ش.ذ.م.م" وأحيانا يكتفى باختصار ذ.م.م. (بالإنجليزية: L.L.C Limitid Liability Company ) وهي تعني: شركة تتألف من شخصين أو أكثر، وتكون مسؤولية الشريك فيها عن ديونها والالتزامات المترتبة عليها وخسائرها بمقدار حصته في رأس مالها. وتنتقل حصة الشريك إذا توفى إلى ورثته أو من يوصي لهم بأي حصة. ولا يزيد عدد الشركاء في هذه الشركة عن خمسين شريكًا.
من المهم أن نفهم أن المسؤولية المحدودة لا تعبر دائما عن الحماية الكاملة لاصحابها من الالتزامات الشخصية، يمكن للمحاكم اختراق حجاب الشركات ذات المسئولية المحدودة عندما يحدث نوع من الغش أو التلفيق، أو في ظل أوضاع معينة، حيث يستخدم صاحب الشركة بوصفها "الأنا".
– الشركة القابضة
هي الشركة أو المؤسسة التي تمتلك الأسهم المتداولة لشركاتٍ أخرى، وغالبا ما يشير المصطلح بشكل أساسي إلى الشركة التي لا تُنتج السلع أو الخدمات بنفسها، وإنما الغرض منها فقط تملّك أسهم الشركات الأخرى، وتمتلك الشركة القابضة عادة أغلبية الأسهم في الشركة التابعة
– الشركة التابعة
هى شركه تكون تابعة للشركه الأم أو القابضة وتابعة لمجلس إدارة الشركه الأم فى جميع القرارات ويتكون لها ميزانية مفصلة ولكن تظهر أيضا تبع ميزانية الشركه الأم .
– الشركة الشقيقة
هى شركة تربطها صلة مالية بالشركة الام سواء كان بالاقراض أو الاقتراض أو بيع أو شراء منتجاتهم .

المصدر صدى البلد