أخبار عاجلة
الرئيسية / إسلاميات / اعرف مقدار زكاة الفطر 2019 فى مصر والدول العربية وحكم مشروعيتها وعلى من تجب وقت إخراجها .. وهل يمكن إخراجها نقدا؟

اعرف مقدار زكاة الفطر 2019 فى مصر والدول العربية وحكم مشروعيتها وعلى من تجب وقت إخراجها .. وهل يمكن إخراجها نقدا؟

اعرف مقدار زكاة الفطر 2019 فى مصر والدول العربية وحكم مشروعيتها وعلى من تجب وقت إخراجها .. وهل يمكن إخراجها نقدا؟ يشهد العالم الإسلامي خلال الأيام الحالية شهر من أفضل شهور العام والذي فضله الله عزو من فوق سبع سموات، وهو شهر الصيام وشهر القرآن وشهر الرحمات، والذي يتعب فيه المسلمون فى شتى أنحاء العالم بالعديد من العبادات من صلاة التراويح وتلاوة القرآن الكريم آناء الليل وأطراف النهار وايضا اخراج الزكاة ، وغيرها من العبادات التى يتقرب المسلمون الى الله عز وجل، كما فيه خصلة لا تتم إلا فى هذا الشهر وهى إخراج زكاة الفطر والتى فرضها الله على كافة المسلمين الأغنياء والفقراء ايضا وهى لتطهير النفوس وتصحيح الأبدان ونشر التعاون بين الأشخاص والترابط والرحمة.
وبمناسبة هذه المناسبة نستعرض سويا عدد من الأسئلة التى يمكن ان تقع فى فكر كل مسلم حول زكاة الفطر، ومقدار الزكاة والتي يتم تحديدها وايضا كيفية الإخراج سواء مال او حبوب وموعد إخراجها وغيرها من الامور التى نسعى ان يفي حقها للقارئ ونجيب عليها.
ومع متابعة اخر التصريحات التى تدلي بها دار الافتاء المصرية، وعن مقدار الزكاة الفطر لجميع المسلمين وعد الحد الادني لزكاة الفطر، حيث حدد دار الافتاء مقدار الزكاة لهذا العام وفقا لاسعار التى المتعارف عليها فى السوق 13 جنيه مصري وذلك حد ادنى لخروج الزاة والتى يكون قبل صلاة عيد الفطر المبارك.
تحديث اليوم زكاة الفطر فى مصر والدول العربية
وخلال متابعة عدد من التصريحات فى الدول العربية حول مقدار زكاة الفطر والتى حددها النبي محمد صل الله عليه وسلم وهى صاع من تمر ـ، وكما اوضح العلماء بان قدار الصاع يختلف حسب سعر الحبوب او التمر ، حيث نرصد سويا مقدار زكاة الفطر فى مصر والدول العربية
وقد أعلنت عدد من الدول مقدار زكاة الفطر لعام 2019 وهم:
1- مصر: أعلن مفتى الديار المصرية الدكتور شوقى علام الحد الأدنى بقيمة 13 جنيها.
2- أعلن مجمع الفقه الإسلامى بجمهورية السودان قيمة زكاة الفطر بـ 60 جنيهًا سودانيًا.
3- فى دولة فلسطين أصدر مجلس الإفتاء الأعلى بجواز إخراج زكاة الفطر نقدًا 9 شكل.
4- أعلنت المملكة الأردنية الهاشمية من خلال مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية قيمة زكاة الفطر وقدرت بـ(180قرشًا).
5- اليمن حددت زكاة الفطر بـ 500 دينار.
6- ليبيا 5 دينار وسوريا حد أدنى 500 ليرة .
ماهي زكاة الفطرزكاة الفطر هي نوع من الزكاة الواجبة والتي فرضت على كافة المسلمين وهي مفروضة بشكل عام وليس الأغنياء فقط او على المقتدر ولكن حثنا بها رسول الله صل الله عليه وسلم ليتم تنقية النفوس بها ، لتسد النقص للصائمين عن صومهم وسمية زكاة فطر لأنها تخرج عن الصائمين ، حيث لها حسبة ومقدار منفصل عن باقى الزكاة مثل زكاة المال فى مفروضة لتطهير النفوس من الذنوب وتقرب الى الله عز وجل يتم اخراجها قبل انقضاء شهر رمضان اى محدد المدة وقبل صلاة العيد.
وفي ذلك قال ابن عباس: “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ». وهذا يدل على وجوب دفعها قبل صلاة العيد كي تُقبَلَ زكاةُ مؤدّيها، أما أداؤها بعد انقضاء صلاة الفطر فتحسب عند الله صدقةً عادية.
مقدار زكاة الفطر 2019 في مصر
وحول مقدار زكاة الفطر فى مصر او فى اى دول اخر يختلف الامر السعر وليس الزكاة نفسها، فهي قدرها لنا النبى صلى الله عليه وسلم حين اخبرنا بها وعن مقدار إخراجها حيث اخبرنا بانه صاع من تمر أو صاعا من شعير كما وصى أن يتم إخراجها قبل خروج الناس الى صلاة عيد الفطر، ولا مانع من إخراجها قبل العيد بيوم او يومين والأصح أقوال العلماء هو ليلة الثامن والعشرين ، وكان أصحاب النبي صل الله عليه وسلم يخرجونها قبل العيد بيوم او يومين.
وفي الصحيحين عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: كُنَّا نُعْطِيهَا فِي زَمَانِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ .
لمن تجب زكاة الفطر 2019وعن تحديد الأفراد التى يجب عليه او الدفع عنهم زكاة الفطر، فقد حددت على كل مسلم قادر اى انه من يزيد عن حياته خلال أيام العيد ولياليه من الطعام ، حيث يتم إخراجها على جميع أفراد البيت ويقوم رب الأسرة بدفعها، كما يستحب أن تدفع ايضا الجنين فى بطن أمه والذي اتم الاربعين يوما.
الآيات والأحاديث التي تشير إلى زكاة الفطر:
قال الله تعالى في القرآن الكريم: "قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى".
وقد روي عن ابن عمر في صحيح البخاري ومسلم قال: "فرض رسول الله زكاة الفطر من رمضان صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير على العبد الحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى صلاة عيد الفطر".
وقد روي عن ابي سعيد الخدري في صحيح البخاري :
قال: كنا نخرج صدقة الفطر صاعاً من طعام أو صاعاً من شعير أو صاعاً من تمر أو صاعاً من أقط أو صاعاً من زبيب“
وبعد الانتهاء من التعريف زكاة الفطر مقدارها وعلى من تجب زكاة الفطرة ووقت خروجها ، نستعرض بعض من الاسئلة الشائكة التى تيم التعرض إليها كل عام حيث نحاول ان نرصد سويا تلك المشكلة الاسئلة.
إخراج زكاة الفطر نقدا
دائما ما يبحث الكثير من المترددين حول زكاة الفطر، عن هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا فيرى الكثير من الناس بان هناك من يحتاج المال فى قضاء حاجته مثلا شراء لحوم وأدوية وغيرها من المستلزمات التى يحتاج اليها الفقير غير الحبوب، فكما نعلم بأن إخراج هو صاع وفسره العلماء بان الصاع يقدر بحوالى ثلاث كيلو جرامات من الوزن من الحبوب ولكن حول إخراج الزكاة نقدا فقد جاء أكثر من رأي مختلف حول هذا الأمر
1- فى الحالة الأولى التى تعرض اليها العلماء هى بانه لا يجوز إخراج زكاة الفطر بالقيمة النقدية حسب الأحاديث الشريفة والتي تستند الى إخراجها حبوب كما فعلا النبى صل الله عليه وسلم والصحابة من بعده واستند الى مذهب المالكية والشافعية وايضا الحنابلة.
2- فى الحالة الثانية تعرض العلماء بانه يجوز إخراج زكاة الفطر بالقيمة النقدية ، فقد استندا الى مذهب الشافعية
3- أما فى الحالة الثالثة والتى تعرض إليها العماء أيضا أنه يجوز إخراج زكاة الفطر بالقمية النقدية وذلك أذا اقتضت حاجة او مصلحة والذى يعم بالمنفعة على الفقر اكثر من اخراجها حبوب وهو ما جاء فى مذهب الامام احمد والذى اختاخ الشيخ ابن تيمية.

المصدر الفجر