الرئيسية / أخبار مصر الان / 20 صورة ترصد رحلة النجم عادل إمام .. قصة مهندس زرع الفرحة في قلوب الملايين

20 صورة ترصد رحلة النجم عادل إمام .. قصة مهندس زرع الفرحة في قلوب الملايين

عادل امام عادل امام أدواره الصغيرة وسط كبار الفنانين لم تمنعه من الوصول إلى قمة الهرم وتحقيق حلمه الذى بدأ من مسرح الجامعة، لينطلق إلى عالم النجومية، ويحفر اسمه فى سجلات كبار الفنانين فى العالم العربى .. الزعيم عادل إمام كاريزما نادرة جمعت بين الأعمال السياسية والكوميدية.
بين شخصية الإرهابى والمتسول والوزير أسعد النجم عادل إمام ملايين المشاهدين في مصر والعالم على مدار تاريخه الفني الذي تخطى الخمسين عاما.
ولد النجم عادل إمام أو كما يطلق عليه الزعيم في 17 مايو 1940 بـ قرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، وتخرج في كلية الزراعة جامعة القاهرة، بدأ حياته الفنية على مسرح الجامعة ومنها إلى السينما، وكانت بدايته عام 1962 بأدوار صغيرة.
بدأت شهرة الزعيم عادل إمام في منتصف سبعينات القرن العشرين، وذلك من خلال أدواره الكوميدية الممزوجة بالطابع السياسي، أدى أكثر من مائة فيلم خلال فترة وأخرى، وتحظى بعض أعماله السينمائية والتلفزيونية بالجرأة، وتثير ضجة وجدلًا لنقاشه قضايا اجتماعية وسياسية ودينية مهمة مثل الأزمات العربية مع إسرائيل والدنمارك.
بدأ عادل امام حياته الفنية عام 1960 شارك في بطولة العديد من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات و في يناير 2000 عين سفيرًا للنوايا الحسنة لمفوضية الأمم المتحدة .
بدأت شهرة عادل إمام في السبعينيات من خلال أفلام أدى فيها دور البطولة مثل البحث عن فضيحة مع ميرفت أمين وسمير صبري، وعنتر شايل سيفه مع نورا، والبحث عن المتاعب مع محمود المليجي وناهد شريف وصفاء أبو السعود، إحنا بتوع الأتوبيس الذي يعتبر من أهم أفلام السينما المصرية، حيث تطرق لأمور ذات طابع سياسي حاد، وفيلم رجب فوق صفيح ساخن مع سعيد صالح وناهد شريف عام 1979.
وفى التسعينات أخذت أفلام النجم عادل إمام الصبغة السياسية الاجتماعية التي تعكس اهتمامات رجل الشارع العادي في المجتمع المصري والعربي بشكل كوميدي، وشكل فريق عمل ناجحا جدا مع السيناريست وحيد حامد والمخرج شريف عرفة.
حقق النجم عادل إمام نجاحًا كبيرًا في السنوات الأخيرة على المستوى المحلي والعالمي في دور زكي الدسوقي في فيلم عمارة يعقوبيان الذي أشاد به النقاد العالميين، وعرض الفيلم في عده مهرجانات عالمية وفي مهرجان تريبيكا السينمائي الدولي في نيويورك، وتلته نجاحات في أفلام مثل مرجان أحمد مرجان وحسن ومرقص مع الفنان عمر الشريف، وبوبوس مع الفنانة يسرا، كما عرف عنه تشجيعه المواهب الجديدة بمشاركتهم ببطولته أعماله حيث شاركت أمامه الممثلة نيللي كريم ببطولة فيلم زهايمر عام 2010.
جوائز
حصل النجم عادل إمام على عدد كبير من الجوائز والتكريم منها جائزة أفضل ممثل لعام 1995 عن فيلم الإرهابي من مهرجان القاهرة السينمائي وجائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي لعام 2005 وجائزة من لجنة التحكيم الدولية لأفضل ممثل لعام 2006 عن فيلم عمارة يعقوبيان من مهرجان ساو باولو السينمائي الدولي وجائزة أفضل ممثل لأفلام السرد لعام 2006 من مهرجان تريبيكا السينمائي الدولي في نيويورك وجائزة أفضل ممثل لعام 2007 عن فيلم عمارة يعقوبيان من مهرجان القاهرة السينمائي وجائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي لعام 2008 وجائزة شرفية من مهرجان مراكش السينمائي الدولي عام 2014 وجائزة التانيت الذهبي من مهرجان قرطاج السينمائي عام 2016 والوسام الوطني للاستحقاق في قطاع الثقافة من الصنف الأول من قبل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي عام 2016 وجائزة الإنجاز الإبداعي في الدورة الأولى من مهرجان الجونة لعام 2017.
حياته الأسرية
أحاط النجم عادل إمام حياته الأسرية بالغموض، فهو أب لثلاثة أبناء محمد ورامي وسحر، رامي إمام الابن الأكبر للزعيم ولد في 25 نوفمبر عام 1977 وتخرج في قسم المسرح بالجامعة الأمريكية عام 1999 وعمل في مجال الإخراج.
ولد محمد عادل إمام في 16 سبتمبر عام 1984 وتخرج في الجامعة الأمريكية، وبدأ حياته الفنية ليستكمل مسيرة والده، وشارك فى عدد كبير من الأعمال الفنية.

المصدر صدى البلد