الرئيسية / عاجل / هــــام من التموين عن سعر رغيف الخبز بعد الزيادة الجديدة في أسعار الوقود

هــــام من التموين عن سعر رغيف الخبز بعد الزيادة الجديدة في أسعار الوقود

هــــام من التموين عن سعر رغيف الخبز بعد الزيادة الجديدة في أسعار الوقود

هــــام من "التموين" عن سعر رغيف الخبز بعد الزيادة الجديدة في أسعار الوقود

كدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنها ستتحمل الزيادات الجديدة في تكلفة إنتاج الخبز للمحافظة على سعره بـ 5 قروش في منظومة الدعم حتى الآن، حيث إنه من المنتظر ارتفاع الأسعار بعد تحريك أسعار الوقود وزيادة أسعار الكهرباء.
وقال مصدر مسئول بوزارة التموين: إن الوزارة تدرس مع الغرف التجارية تحمل الزيادة التي تشهدها السلع الغذائية التموينية، ومواجهة أثر زيادة أسعار الوقود على نقل السلع والذي ينعكس على ارتفاع السلع الغذائية.
وأوضح أن الزيادة الجديدة لن يترتب عليها أعباء إضافية على الموازنة وسيتم تمويل جزء كبير منها من المخصصات التي سيتم توفيرها بعد حذف الفئات القادرة غير المستحقة وفقًا للمحددات التي تم الإعلان عنها لصالح الفئات الأولى بالرعاية، ودعم الأكثر احتياجا.
من ناحية أخرى، تدرس وزارة التموين حاليا اتجاهين، أحدهما تحويل دعم الخبز من الدعم العيني إلى الدعم النقدي، من خلال تسليم المواطن كارت أشبه بكارت الـ ATM، فنصيب المواطن في اليوم من الخبز 5 أرغفة، أي 150 رغيف شهريا، ووفقا للخطة التي تعكف الوزارة على دراستها، هي تحويل حصة المواطن من الخبز إلى دعم نقدي متوفر داخل الكارت، حيث يحصل المواطن على مبلغ نقدي في يده.
وتهدف الوزارة إلى قيام المواطن بشراء احتياجاته فقط من الخبز وفقا لعدد الأفراد في البطاقة التموينية، ثم يتم خصم ذلك من الكارت، بنفس طريقة صرف السلع التموينية، وفي حالة توفير المواطنين من المبلغ المخصص للخبز، يمكن أن يضاف إلى بطاقة التموين بحيث يصرف به سلعا تموينية.

هذا الخبر منقول من : موقع فيتو